الثلاثاء 21 مايو 2024

برلماني: قانون «إنهاء المنازعات» أدى لزيادة المتحصلات الضريبية

6-7-2018 | 15:53

قال بدير عبد العزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بسرعة إنهاء المنازعات الضريبية سيكون لها مردود إيجابي خاصة مع استمرار عمل لجان فض المنازعات وذلك بعد تمديد عمل قانون إنهاء المنازعات الضريبية في فبراير الماضي لمدة عام آخر.


وأوضح عبد العزيز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قانون إنهاء المنازعات الضريبية حقق طفرة في هذا الشأن وأدى لزيادة المتحصلات الضريبية وسهل الإجراءات وفض التشابكات والقضايا، مضيفا أنه يجري تطبيقه لعام واحد ومع نهايته في مارس المقبل سنطالب بتمديد العمل به لثلاثة أعوام أخرى وإن لم توافق وزارة المالية سنطالب بتجديد تطبيقه لعام آخر.


وأكد أنه خلال العام الأول من تطبيق القانون في 2017 نجح في فض نحو 60 ألف منازعة ضريبية وهو مستمر للعام الثاني في تطبيقه، مضيفا أن القانون عدل المادة 37 الخاصة بغرامات التأخير وأن يكون الخصم من أصل القيمة الضريبية مما كان له أثرا إيجابيا بدلا من الطعون والمحاكم.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بسرعة إنهاء وفض المنازعات الضريبية بما يساهم فى استعادة جسور الثقة مع الممولين واستقرار مراكزهم الضريبية مع صون موارد الدولة لما فيه صالح المواطنين، وذلك خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية.