الإثنين 20 مايو 2024

التموين في أسبوع.. انتهاء توريد القمح.. تثبيت سعر المكرونة.. إضافة المواليد لبطاقات التموين.. إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمستفيدين من السلع التموينية.. ضخ استثمارات أوكرانية بـ2 دولار

تحقيقات6-7-2018 | 21:01

إنشاء قاعدة بيانات موحدة لمستفيدين من دعم السلع التموينية

إضافة المواليد بداية من يوليو الجاري.. والصرف في أكتوبر المقبل

انتهاء موسم توريد القمح.. وتوريد 3 ملايينن و150 ألف طن قمح من الفلاحين

توريد 120 طن قمح صلب لشركات المكرونة من أجل تثبيت أسعارها وعدم الاستيراد من الخارج

ضخ استثمارات أوكرانية في السوق المصري بنحو 2 مليار دولار في مجال تخزين الحبوب

تسديد كامل مستحقات المزارعين والفلاحين بنحو 12 مليار جنيه


شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، العديد من الأحداث خلال الأسبوع الماضي، انتهت بالإعلان عن إضافة المواليد إلى بطاقات التموين، وذلك بناء على قرار من قبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ومن ثم أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، عن عقد مؤتمر يوم السبت المقبل الموافق 7 يوليو، للإعلان عن ضوابط وشروط إضافة المواليد على بطاقات التموين.

ترصد «الهلال اليوم»، أبرز ما قامت به وزارة التموين خلال الأسبوع الماضي في التقرير التالي:

الحذف العشوائي:

انتشرت في الآونة الأخيرة شائعات، بين المواطنين عن ظاهرة الحذف العشوائي للأفراد من بطاقات التموين، إلا أن الوزارة نفت تلك الشائعات، وأكدت أن الوزارة تقوم بـ"فلترة" الأسماء المكررة والمتوفين من المنظومة، حيث تتم بشكل دقيق ومنظم.

كما أكدت الوزارة أنها بصدد إنشاء قاعدة بيانات موحدة لكل المستفيدين من دعم السلع التموينية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يمنع حدوث أي تلاعب في منظومة الدعم.


إضافة المواليد

أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا بإضافة المواليد إلى بطاقات التموين، بداية من الشهر الجاري، على أن يتم صرف السلع التموينية للمواليد بداية من شهر أكتوبر المقبل.

وبناء على هذا القرار، أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أنه يقوم بوضع الشروط والضوابط لإضافة المواليد، ومن المقرر أن يعلن عنها السبت المقبل الموافق 7 يوليو من خلال مؤتمر صحفي يعقد بمقر كلية تجارة جامعة القاهرة.


خطة للحفاظ على الأسعار بعد زيادة الوقود

وعقد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحى، اجتماعا مع أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية وطارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات بحضور قيادات كبرى الشركات المنتجة والمستوردة للسلع الغذائية وكبرى السلاسل التجارية، وذلك لمناقشة الأسعار بعد تحريك أسعار الوقود.

وتعهد كافة الأطراف على عدم تحريك أسعار السلع الغذائية بسبب تحريك أسعار الوقود، حيث تتحمل سلاسل الإمداد من منتجين ومستوردين وتجار جملة وتجزئة آثار تحريك أسعار الوقود على تكاليف النقل.

المناطق اللوجستية


اتفق اتحاد الغرف التجارية مع اتحاد الصناعات، أثناء اجتماعهم مع وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبوع الماضي، على إنهاء الدراسة التي يقوم بها اتحاد الغرف التجارية لكافة التكاليف اللوجستية التي تتحملها السلع سواء في الموانئ أو في مراحل النقل والتداول المختلفة وذلك لكافة السلع وعلى مستوى كل مجموعة سلعية والإجراءات الواجبة لخفض تلك التكاليف.


وفد مصر في أوكرانيا

أعلن وزير التموين، الدكتور على مصليحي، أنه تم الاتفاق على ضخ استثمارات أوكرانية بنحو 2 مليار دولار، في مجال تخزين ونقل الحبوب عبر نهر النيل، حيث سيتم استخدام تكنولوجيا حديثة في التخزين والنقل والتداول بهدف تقليل الفاقد.

ومن المتوقع أن يتم التنفيذ خلال يوليو الجاري، حيث تم اختيار أول موقعين قرب موانئ الإسكندرية ودمياط.

 جاء ذلك خلال زيارة وفد مصري لمدينة نيكولايف بأوكرانيا خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2018 ، حيث قامت شركة نيبولون الأوكرانية بدعوة مجموعه منتقاة من الوزارات المعنية (التموين والتجارة الداخلية، النقل، الري) لزيارة دولة أوكرانيا للاطلاع على التجربة الأوكرانية في مجال الزراعة، وتصنيع القطع البحرية والنهرية لنقل الحبوب بواسطة النهر وتفريغ الحبوب وتخزينها وتجارتها.


انتهاء موسم القمح

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، عن انتهاء موسم توريد القمح، حيث تم استلام 3 ملايين و150 ألف طن قمح من الفلاحين، بأسعار تتراوح بين 570 إلى 600 جنيه للأردب حسب درجة النقاء منذ فتح باب تــوريد القمح اعــتبار من 15 ابريل 2018.

كما تم سداد 12 مليار جنيه مستحقات الفلاحين خلال الموسم، بالإضافة إلى توريد 120 ألف طن قمح صلب صرحت الوزارة لشركات المكرونة التابعة للقطاع العام والخاص بشرائها لتخفيض فاتورة الاستيراد وتثبيت أسعار المكرونة خلال الفترة المقبلة.