الأحد 16 يونيو 2024

«أباظة»: بورسعيد جاهزة لـ«التأمين الصحى» بنسبة 70%.. والتنفيذ خلال 3 أشهر

أخبار7-7-2018 | 14:25

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة إعداد مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، إن وزارة الصحة تعمل على تجهيز محافظات المرحلة الأولى للمنظومة منذ فترة، مضيفا أن البنية التحتية بمحافظة بورسعيد والمباني شبه جاهزة واقتربت من النهاية وخلال شهرين أو ثلاثة أشهر سيبدأ تقديم الخدمة بالفعل.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن وزارة الصحة تعمل أيضا على تنفيذ المحاور التي نص عليها قرار الرئاسة كتوفير الألبان والأدوية عبر لجنة مخصصة لمتابعة أرصدة المخزون الاستراتيجي عبر اجتماع أسبوعي واستكمال ما ينقص منها إما بالتواصل مع المصانع الموردة أو الاستيراد من الخارج.

وأشار أباظة إلى أن الدولة ماضية في برنامجها لعلاج فيروس سي وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ستدفع البرنامج للاستمرار مع توفير التمويل والتعاون مع جهات أخرى، مضيفا أن المحاور الخمسة للقرار الرئاسي تعمل بها وزارة الصحة ومتابعة الرئيس للملف يحرك المياه الراكدة ويدفع لمزيد من الإنجاز.

وأكد أن القضاء على قوائم الانتظار يكون بتطوير مشروع المستشفيات النموذجية في كل محافظة الأمر الذي يقلل الهجرة الطبية للمرضى من محافظات الصعيد والأقاليم للقاهرة لإجراء عمليات معينة كالقلب المفتوح والأورام الأمر الذي يحدث تكدس وقوائم انتظار، مشيرا إلى أهمية التعاون بين المستشفيات العامة والخاصة المجهزة في هذا الشأن.

وأضاف أن الدولة فعلت ذلك في عمليات زرع القرنية وقضت على قوائم الانتظار بالتعاون مع المستشفيات والجمعيات الأهلية التي لديها إمكانيات، مؤكدا أن محافظة بورسعيد جاهز منها نحو 70% من المستشفيات والوحدات الصحية، والباقي سينتهي تجهيزه بشكل سريع خلال شهرين أو ثلاثة ليبدأ تقديم الخدمة بعد تلك الفترة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن أمس إطلاق المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل والذي يتضمن خطوات وإجراءات تمهيدية على فترات وجدول زمني محدد.