الأحد 28 ابريل 2024

جمال بيومي: «الصندوق الاستثماري» خطوة لزيادة التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا

أخبار7-7-2018 | 14:39

قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن الصندوق الاستثماري بين مصر والسودان وإثيوبيا هو أحد وسائل تحسين العلاقات المشتركة لأنها تقوم على أسس التعاون وتبادل المصالح بين الدول، مضيفا أن هذا الصندوق من شأنه تشجيع الاستثمار في الدول الثلاث وخاصة أن مصر تشجع على الاستثمار في إثيوبيا.

وأوضح بيومي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الصندوق خطوة لزيادة التعاون بين مصر ودول حوض النيل بشكل عام والسودان وإثيوبيا بشكل خاص، مضيفا أن رأس ماله سيكون بإسهامات حكومية طوعية أو عبر مؤسسات دولية ورجال أعمال وسيشمل مجالات عديدة للاستثمار كالزراعة وخاصة القمح الذي تحتاجه مصر والثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن هناك أوجه كثيرة للتعاون وربما يشهد الأمر نقلة لتمويل الربط الكهربائي بين مصر والسودان وإثيوبيا خاصة بعد تشغيل سد النهضة والكهرباء التي سيولدها، مضيفا أن مصر يمكنها شراء الكهرباء من إثيوبيا وإعادة تصديرها إلى الدول الأوروبية.

وأضاف أن هذا التعاون من شأنه تقوية العلاقات وحل أية أزمة قد تطرأ في العلاقات بين الدول الثلاثة.

كانت وفود رفيعة المستوي من مصر والسودان وإثيوبيا قد عقدت اجتماعا خلال الأسبوع الماضي بالبنك المركزي المصري للتباحث حول الصندوق الثلاثي لتمويل المشروعات التنموية والاستثمارية، فيما تم التوافق على تحديد نقاط اتصال من كل دولة لتكثيف التشاور بين الدول الثلاث في الأسابيع القادمة تمهيدًا لعقد الجولة الثانية من الاجتماعات.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa