الأحد 16 يونيو 2024

«جنيدي»: «السودان وإثيوبيا» امتداد لأمن مصر القومي.. والصندوق الاستثماري خطوة مهمة

أخبار7-7-2018 | 14:55

قال محمد جنيدي، نقيب المستثمرين الصناعيين، إن إنشاء صندوق استثماري بين مصر والسودان وإثيوبيا هو خطوة مهمة للغاية وتأخرت بسبب ابتعاد الأنظمة السابقة عن القارة الأفريقية، مضيفا أنها خطوة موفقة يرجو الجميع أن تتم بأسرع وقت ممكن لأن المصالح الاقتصادية هي الأساس لربط الدول ببعضها.


وأوضح جنيدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصالح السياسية بين الدول ترتبط ارتباطا وثيقا بالمصالح الاقتصادية، مؤكدا أن الجانبين الإثيوبي والسوداني يرحبون بهذا التعاون لأنه كان قائما بالفعل خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.


وأكد أن السودان وإثيوبيا هما الامتداد الطبيعي للأمن القومي المصري والتعاون بين هذه الدول اقتصاديا خطوة على الطريق الصحيح، مضيفا أن رأس مال الصندوق وتمويله هو أمر تقرره حكومات هذه الدول وفقا للأولويات والاتفاقات بين المسئولين وخاصة أن أي استثمار لا بد أن يكون له غطاء سياسي.


وأشار إلى أن هذا التعاون في الاستثمارات من شأنه أن يؤثر إيجابيا على ملف مفاوضات سد النهضة ويجعل المسئولين الإثيوبيين أكثر مرونة في تفهم الموقف المصري وعدم الإضرار بأمنها المائي.


كانت وفود رفيعة المستوي من مصر والسودان وإثيوبيا قد عقدت اجتماعا خلال الأسبوع الماضي بالبنك المركزي المصري للتباحث حول الصندوق الثلاثي لتمويل المشروعات التنموية والاستثمارية، فيما تم التوافق على تحديد نقاط اتصال من كل دولة لتكثيف التشاور بين الدول الثلاث في الأسابيع القادمة تمهيدًا لعقد الجولة الثانية من الاجتماعات.