السبت 18 مايو 2024

5 محاور لتنفيذ المرحلة الأولى للتأمين الشامل.. وخبراء: تسير في اتجاهين بالتوازي لتحسين النظام الحالي وتطبيق الجديد.. و70% من بورسعيد جاهزة.. والبدء في الخدمة خلال 3 أشهر

تحقيقات7-7-2018 | 15:24

عبد الحميد أباظة: بورسعيد جاهزة للتأمين الشامل بنسبة 70%.. والتنفيذ خلال 3 أشهر

برلماني: بدء تطبيق التأمين الصحي الشامل ببورسعيد خلال شهرين


«غنام»: المرحلة الأولى للتأمين الشامل تسير بالتوازي لتحسين النظام الحالي وتطبيق الجديد


 


خمسة محاور نص عليها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بإطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، وفق جدول زمني محدد، تعمل وزارة الصحة على الاستعداد لها وتنفيذها، فيما أكد خبراء ومتخصصون بالقطاع الصحي أن هذه المحاور تعمل في مسارين بالتوازي لتحسين المنظومة الحالية وتطبيق النظام الجديد.


وتشمل هذه المحاور أولا القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة ستة أشهر، وإطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالي ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وتوفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات.


وتنص أيضا المسح والعلاج الشامل لفيرس c بإجمالي ٤٥ مليون مواطن مصري بالاشتراك مع كبري الشركات الدوائية وذلك خلال عامين، مع الانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء في التطبيق تباعا في باقي محافظات المرحلة الأولي في السويس، الإسماعيلية، شمال وجنوب سيناء.


وفيما يخص بدء تطبيق المنظومة، أكد الخبراء أنه خلال أشهر قليلة سيبدأ التنفيذ في محافظة بورسعيد بعد انتهاء كل التجهيزات والتي تقدر حاليا بنسبة 70%، إلا أنه متوقع إنهاؤها خلال 3 أشهر حسب تقديرهم، مضيفين أن هناك خططا للقضاء على قوائم الانتظار من خلال الربط بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، فضلا عن تطوير 37 مستشفى نموذجيا بكل المحافظات.


 


 


مساران متوازيان


الدكتور علاء غنام، عضو لجنة إعداد مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، قال إن المحاور الخمسة التي أعلنها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل تسير في مسارين بالتوازي، أولها تحسين النظام الصحي الخالي من خلال أربعة عناصر هي إنهاء قوائم الانتظار في العمليات الجراحية خلال ستة أشهر.


 وأوضح غنام في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنها تشمل أيضا إطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالي ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وتوفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات، والمسح والعلاج الشامل لفيروس c بإجمالي ٤٥ مليون مواطن مصري.


 وأكد أن الاتجاه الثاني للقرار هو تطبيق النظام الجديد في بورسعيد خلال عام بعد انتهاء تجهيزات المباني والميكنة والمستشفيات العامة، مضيفا أن النجاح في القضاء على قوائم الانتظار خلال ستة أشهر يكون من خلال تطوير المستشفيات النموذجية الـ37 مع الربط بين المستشفيات الجامعية والعامة مما يعمل على تقليصها حتى انتهائها تماما.


 وأضاف غنام أن بورسعيد ستكون جاهزة ليتم إطلاق المنظومة الصحية للتأمين الشامل الجديدة خلال أقل من عام.


 


بورسعيد جاهزة بنسبة 70%


فيما قال الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة إعداد مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، إن وزارة الصحة تعمل على تجهيز محافظات المرحلة الأولى للمنظومة منذ فترة، مضيفا أن البنية التحتية بمحافظة بورسعيد والمباني شبه جاهزة واقتربت من النهاية وخلال شهرين أو ثلاثة أشهر سيبدأ تقديم الخدمة بالفعل.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن وزارة الصحة تعمل أيضا على تنفيذ المحاور التي نص عليها قرار الرئاسة كتوفير الألبان والأدوية عبر لجنة مخصصة لمتابعة أرصدة المخزون الاستراتيجي عبر اجتماع أسبوعي واستكمال ما ينقص منها إما بالتواصل مع المصانع الموردة أو الاستيراد من الخارج.


وأشار أباظة إلى أن الدولة ماضية في برنامجها لعلاج فيروس سي وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ستدفع البرنامج للاستمرار مع توفير التمويل والتعاون مع جهات أخرى، مضيفا أن المحاور الخمسة للقرار الرئاسي تعمل بها وزارة الصحة ومتابعة الرئيس للملف يحرك المياه الراكدة ويدفع لمزيد من الإنجاز.


وأكد أن القضاء على قوائم الانتظار يكون بتطوير مشروع المستشفيات النموذجية في كل محافظة، الأمر الذي يقلل الهجرة الطبية للمرضى من محافظات الصعيد والأقاليم للقاهرة لإجراء عمليات معينة كالقلب المفتوح والأورام الأمر الذي يحدث تكدسا وقوائم انتظار، مشيرا إلى أهمية التعاون بين المستشفيات العامة والخاصة المجهزة في هذا الشأن.


وأضاف أن الدولة فعلت ذلك في عمليات زرع القرنية وقضت على قوائم الانتظار بالتعاون مع المستشفيات والجمعيات الأهلية التي لديها إمكانيات، مؤكدا أن محافظة بورسعيد جاهزة منها نحو 70% من المستشفيات والوحدات الصحية، والباقي سينتهي تجهيزه بشكل سريع خلال شهرين أو ثلاثة ليبدأ تقديم الخدمة بعد تلك الفترة.


بدء التطبيق خلال شهرين


فيما قال سامي المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن وزارة الصحة تستعد منذ نحو عامين لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، مضيفا أن المرحلة الأولى ستبدأ في مدن القناة وهي بورسعيد والسويس والإسماعيلية إلى جانب شمال وجنوب سيناء، والبداية ستكون في محافظة بورسعيد.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه خلال شهرين ستكون بورسعيد جاهزة لبدء تنفيذ المنظومة وذلك بعد انتهاء التجهيزات، مضيفا أن المحاور الخمسة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في قراره أمس تسير وزارة الصحة في تطبيقها بالتوازي لتحسين المنظومة الصحية.


وأكد المشد أن هذه المحاور التي تشمل القضاء على قوائم الانتظار خلال ستة أشهر، وتوفير المخزون الاستراتيجي للألبان والأمصال واللقاحات، وتطوير 37 مستشفى نموذجيا في جميع المحافظات، كلها يتم تنفيذها ولا توجد أي مشكلة تواجهها.

    الاكثر قراءة