الإثنين 10 يونيو 2024

(فيديو جراف) انتبه.. خمس خطوات تحميك من التلاعب في حصة الخبز المدعم

اقتصاد8-7-2018 | 15:49

وضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، 5 خطوات تحمي المستهلك من التلاعب حصة الخبز المدعم، وذلك بجانب إصدار قرار بوقف تعامل بطاقة الخبز خارج المحافظة المقيدة بها، حيث وضعت الوزارة شروط لحصول المغتربين على الخبز المدعم.

فيجب على المغترب بالقاهرة الحصول على  خطاب من مكتب التموين الكائن به محل إقامتهم لقيدهم على مخبز بعينه لصرف الخبز المدعم بعدد أفراد البطاقة يوميا من خلال الكارت الذهبي أو من حصة المخبز التي سيتم محاسبتهم بقيمة التكلفة عليها لعدم تسجيل الصرف على السيتيم الالكتروني.

بجانب قيام وزارة التموين بتحمل فارق تكلفة الخبز، بعد إعلان وزارة البترول رفع أسعار الوقود والمواد البترولية، على أن تكون تكلفة تصنيع الرغيف المدعم "طرى" لأصحاب المخابز بـ 16 قرشا على أن تكون القيمة الإجمالية لتكلفة الرغيف هي 53.6 قرش.


تعرض الهلال اليوم في السطور التالي كيفية حماية حصتك في الخبز المدعم من التلاعب في السطور التالي:

 

◄ أولا: استرداد بطاقتك الممغنطة في نفس الوقت

على المواطن عدم ترك بطاقته الممغنطة لدى المخبز، حيث تقوم بعض المخابز بطلب الاحتفاظ بالبطاقة لديهم عقب الحصول عليها من المواطنين بحجة أن الجهاز الإلكتروني معطل أو عدم المقدرة على تسجيل كل البطاقات في وقت واحد.


◄ ثانيا: الحصول على إيصال الشراء

يجب على المواطن الحصول على إيصال صرف الخبز، حيث يلجأ أصحاب بعض المخابز إلى حيلة أخرى من أجل التلاعب في حصة المواطن، عن طريق أواهم المواطن بأنه لا يوجد إيصالات في الماكينة، الأمر الذي يجعلك لا تعلم كم رغيف تم صرفه من حصتك.


◄ ثالثا : لا تعتمد على مخبز واحد إذا كان إنتاجه قليلا

المنظومة الجديدة للخبز تعطيك الحق في الشراء من أي مخبز بمنطقتك طالما تقوم بتسجيل حصتك بالجهاز الإلكتروني، بعض المخابز تقوم بالبطء في إنتاج الخبز ، فتراكم أمامها الطوابير وتقوم بعد عده ساعات بالإعلان عن نفاذ كمية الخبز المدعم، وعلى المواطنين الشراء من الخبز الحر ، الذي تبيعه أيضا لكن بسعر السوق.

 

◄ رابعا: لا تبع باقي حصتك لصاحب المخبز

بعض المواطنين كشفوا أن صاحب المخبز في نهاية الشهر يقوم بالحصول على بطاقتهم الممغنطة وتسجيل ما تبقى من حصتهم من الخبز على الماكينة على أن يعطيهم في المقابل سعرها إلا أنهم في الوقت ذاته أوضحوا أن المقابل المادي يكون على أساس أن الرغيف بـ 5 قروش.

 وهذا أمر خاطئ بالمرة فالمواطن يحصل على الرغيف بهذا السعر لأن الحكومة تقوم بدعم كل رغيف لدى المخبز والأصل أن باقي حصتك يجب أن تسجلها من خلال أخر إيصال حصلت عليه عند شراء الخبز لدى بقالي التموين، الذي تتعامل معه لكي يضم مقابلها المالي على بطاقتك التموينية الشهرية.

 

◄خامسا: بلغ عن المخبز المخالف

خصصت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أرقام هواتف لاستقبال شكاوى المواطنين في حالة مواجهة أي تلاعب في أي خدمة يتلقها وطالبت الوزارة المواطنين بالإتصال في حالة رصد أي مخالفة على الأرقام 2980208 وهو الخاص بمباحث التموين أو الإتصال على الرقم 19820 الخاص بشكوى وزارة التموين.

    الاكثر قراءة