الأربعاء 15 مايو 2024

قيادي بحزب العمال البريطاني لا يستبعد إجراء استفتاء ثان على «البريكست»

8-7-2018 | 18:21

قال وزير شئون الخروج من الاتحاد الأوروبي في حكومة الظل البريطانية السير كير ستارمر، إن حزب العمال البريطاني لن يستبعد إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا صوت البرلمان ضد صفقة البريكست النهائية أو إذا فشلت بريطانيا في التوصل إلى اتفاق مع بروكسل.

وكان زعيم حزب العمال جيرمي كوربين، قال إنه يرغب في إجراء انتخابات عامة في حالة فشل تيريزا ماي في التوصل إلى اتفاق من خلال البرلمان، لكن السير كير قال إنه لا ينبغي استبعاد أي شيء، مشددا على أن حزب العمل لم يدع إلى "تصويت الشعب" على الصفقة، ولكن "الشيء المعقول هو إبقاء جميع خياراتنا على الطاولة".

وأوضح القيادي بحزب العمال المعارض في تصريحات لبرنامج "آندرو مار شو" أنه "إذا كان سيتم التصويت ضد الاتفاق النهائي أو ما هو أسوأ من ذلك، بما يعني عدم التوصل لاتفاق مع بروكسل، فهذا وضع خطير للغاية، وسنواجهه، ويجب أن يقرر البرلمان ما سيحدث بعد ذلك".

وأضاف "وفي ظل هذه الظروف، يبدو لي أن الشيء المعقول هو الحفاظ على جميع خياراتنا على الطاولة"، واصفا مقترحات وزراء حكومة ماي بشأن مستقبل علاقات المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي بأنها "غير عملية" و"كابوس بيروقراطي" و"هراء"، على حد تعبيره.

وقال أعضاء حزب العمال في مجلس اللوردات ومفوض الاتحاد الأوروبي السابق اللورد ماندلسون، إنه ينبغي على الحزب أن يلتزم صراحة بإجراء تصويت ثان.

وكانت ماي أعلنت، من مقر إقامتها الريفي في تيشكرز، الجمعة الماضي، أن فريق وزرائها توصل إلى "موقف جماعي" بشأن المفاوضات مع بروكسل، مشيرة إلى أن بلادها ستسعى للحصول على اتفاق يشبه كثيرا اتفاق السوق المشتركة للبضائع واتفاق بشأن تيسير الرسوم الجمركية.

وتسعى الخطة من خلال "ترتيبات الجمارك الميّسرة" إلى إزالة الحاجة إلى التحكم الشديد في الحدود مع أيرلندا، وإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، تخضع فيه الأولى "لكتاب قواعد موحد" من قوانين الاتحاد الأوروبي.

لكن الخطة الجديدة أثارت انتقادات المناهضين المتشددين لبروكسل من حزب المحافظين، فيما أكد قادة الشركات أن الخطة ستعني مزيدا من البيروقراطية والتكلفة، مطالبين بعضوية كاملة للندن داخل الاتحاد الجمركي، الأمر الذي يضفي ضغوطا حادة على الخطة الوليدة.

وذكر خطاب وقعه أكثر من 100 من قادة الشركات البريطانية مساء أمس إن مقترح ماي بشأن الجمارك الميسرة سيكون مكلفا وبيروقراطيا بالنسبة للشركات البريطانية، ودعوا النواب إلى دعم إدخال تعديلات على مقترحات لندن بشأن التجارة والجمارك، خلال مناقشة الأمر في البرلمان، بما يضمن عضوية كاملة لبريطانيا داخل الاتحاد الجمركي.