الإثنين 17 يونيو 2024

خبير اقتصادي: اكتشاف «إينى» الجديد يقلل فاتورة استيراد المواد البترولية

اقتصاد9-7-2018 | 12:09

قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إن إعلان شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف بترولي جديد في منطقة فاجور بالصحراء الغربية بعد شهرين فقط من إعلان الاكتشاف الأول في نفس المنطقة، يعد إنجازا ضخما في مجال الطاقة في مصر ويعزز قيمتها كمنطقة إنتاجية، مشيرا إلى أن الاكتشاف الجديد يزود الموارد ابترولية في الدولة ويقلل من الفاتورة الاستيرادية للمواد البترولية التي تحتاجها البلاد لتغطية استهلاكها من المحروقات.

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» أن اكتشاف شركة إيني الثاني وإعلانها عن استمرارها في التنقيب عن اكتشافات جديدة يجعل مصر من أكبر الدول المنتجة للبترول في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن الحقل الجديد سوف ينتج 20 مليار برميل من النفط سنويا.

وأشار إلى أن الاكتشافات الجديدة ستجعل مصر تمتلك 1% من حجم الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي، بجانب الاكتشافات البترولية التي تزيد من معدلات الإنتاج اليومية.

وكانت شركة إيني أعلنت اليوم، عن تحقيق اكتشاف نفطي ثان في حقل فاجور بالصحراء الغربية على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة.

وقبلها أعلنت الشركة  في مايو الماضي، عن كشف بترولي جديد، في امتياز جنوب غرب منطقة مليحة بالصحراء الغربية بمصر، بحقل فاجور"، وقالت، في بيان صحفي وقتها، إن الاكتشاف الجديد وحفر آبار استكشافية أخرى في حال نجاحها، سيفتح منطقة إنتاجية جديدة في مصر.