الجمعة 17 مايو 2024

«النحاس»: الاكتشاف البترولي لـ«إيني» يوفر عملة صعبة ويزيد احتياطي الوقود

أخبار9-7-2018 | 12:18

أكد وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن إعلان شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف بترولي جديد في منطقة فاجور بالصحراء الغربية بعد شهرين فقط من الإعلان الاكتشاف الأول، يوفر العملة الصعبة لمصر خاصة وإنها تستورد كمية كبيرة من الموارد البترولية لسد احتياجاتها من الطاقة.

وقال النحاس لـ«الهلال اليوم» إن استمرار الاكتشافات البترولية في مصر سواء من الغاز أو البترول يعزز وضع مصر كسوق إنتاجية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة إن شركة إيني تعتزم التوسع في عمليات التنقيب بأغلب المناطق في مصر ولم تكتف باكتشافات الغاز فقط.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن الاكتشاف الجديد يزيد من احتياطي الوقود والغاز الطبيعي في مصر ويقلل عمليات الاستيراد من الخارج بما يعني إنه يوفر العملة الصعبة، من الممكن أن تشتري مصر حصة الشركة الإيطالية بدلا من تصديرها.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية، اليوم، عن تحقيق اكتشاف نفطي ثان في حقل فاجور بالصحراء الغربية، بحسب بيان من وزارة البترول.

وقالت الوزارة إن الاكتشاف جاء في الموقع الجنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية المصرية، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة.

وكانت الشركة قد أعلنت في مايو الماضي، عن كشف بترولي جديد، في امتياز جنوب غربمنطقة مليحةبالصحراء الغربية بمصر، بحقل فاجور"، وقالت، في بيان صحفي وقتها، إن الاكتشاف الجديد وحفر آبار استكشافية أخرى في حال نجاحها، سيفتح منطقة إنتاجية جديدة في مصر.