الأحد 2 يونيو 2024

كشف ايني الجديد يوكد ان الصحراء الغربية واعد لاستخراج الغاز

اقتصاد10-7-2018 | 18:42

يواصل الخبراء والمختصين  التعليق علي كشف شركة إينى الإيطالية و حفر ثان آبارها النفطية بحوض فاغور فى منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية  بما يقرب  130 كلم شمال واحة سيوة بطاقةانتاجية 5.130 برميل يوميا من النفط الخفيف مع انخفاض الغاز المصاحب.

ويري خبراء شركة ايني ان الاكتشاف يؤكد على إمكانات التنقيب والإنتاج العالية العميقة تسلسلات جيولوجية لحوض فاجور.

 واشار المسئولين بايني  الي ان البئر هو الثانى لاستكشاف التسلسلات الجيولوجية العميقة حوض فاجور .

كما قررت ايني  توجيه الإنتاج إلى البنية التحتية الموجودة بالفعل، وشحنها إلى محطة الحمرا من خلال خطوط الأنابيب القائمة ، بعد موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية.

كما كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية ان الكشف الثاني لايني ياتي بعد تحقيق الاكتشاف الاول  فى حقل فاغور بمعدل اختبار انتاج أولى 2300 برميل زيت خام يومياً بدرجة جودة 32، بالإضافة إلى 400 ألف قدم مكعب يومياً من الغاز المصا حب

إضافة تعليق

كمايري الخبير البترولي مدحت يوسف  في تصريحات للهلال اليوم  ان اهمية الاكتشاف تكمن في إمكانية التوصل لمنطقة انتاج بترولية كبيرة بعد حفر المزيد من الآبار في منطقة الامتياز الواقعة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية. بالاضافة الي  ان الاكتشاف بري بمعني ذو تكلفة منخفضة ويقع بالقرب من تسهيلات ري خطوط وتخزين وتداول وتصدير عبر ميناء بحري. وهذا بعني انخفاض تكلفة استرداد تكاليف الاستثمار وارتفاع حصة الدولة من النفط الخام. 

المكتشف من النوعية الخفيفة ويقترب سعره من سعر خام برنت القياسي منقوص منه دولار واحد بمعني ان سعر البرميل الواحد يبلغ باسعار اليوم ١٠ يوليو ٢٠١٨ ما يوازي ٧٨ دولار للبرميل ،، بمعني اجمالي عائد سنوي ١٤٦ مليون دولار . 

 كما يري الخبير البترولي ان  اسلوب الحفر الجديد بالحفر العميق لأعماق تتعدي ٥٠٠٠ متر في الصحراء الغربية سيفتح المجال للمزيد من الحفر في مناطق اخري كثيرة قد تحول الصحراء الغربية الي انتاج وفير من النفط الخام بساعد كثيرا في سد الفجوة الخاصة بمتطلبات معامل التكرير القائمة والجديدة من النفط الخام .

مساء الخير