الخميس 23 مايو 2024

رئيس «النواب» اللبناني: الأوضاع الاقتصادية والمعيشية تقتضي الإسراع في تشكيل الحكومة

11-7-2018 | 15:21

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة، خصوصًا في ظل الظروف والأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يمر بها لبنان.

جاء ذلك خلال استقبال "بري" 15 عضوًا بمجلس النواب ظهر اليوم الأربعاء بمقر إقامته بعين التينة، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم حدوث تطورات إيجابية في شأن التشكيل الحكومي، فإنه سيدعو أيضًا المجلس إلى جلسة عامة للتشاور في الوضع العام في البلاد.

وأشار بري إلى أنه يعول على مجلس النواب في الاضطلاع بدوره في مجال التشريع ورقابة الأداء الحكومي، لافتًا إلى أن "مكافحة الفساد" تقتضي تطبيق المساواة وتكافؤ الفرص واعتماد الكفاءة في شغل المناصب والتوظيف.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني إنه أثار هذه الأمور خلال اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، أمس الثلاثاء، إلى جانب أنه أبلغ القيادات العسكرية والأمنية التزامه باعتماد معيار الكفاءة، وأنه يأمل من الآخرين سلوك هذا النهج.

وفي سياق متصل، جددت العديد من المؤسسات والقوى والتيارات السياسية اللبنانية دعوتها إلى سرعة الانتهاء من تشكيل الحكومة، حيث أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، خلال اللقاءات العديدة التي أجراها اليوم مع وزراء وأعضاء بمجلس النواب، أن الوضع الاقتصادي أصبح حرجا وهو ما يقتضي من جميع الفرقاء السياسيين التوقف عن السجال السياسي، لتسهيل تشكيل حكومة متجانسة ترفع المعاناة عن المواطنين.

ومن جانبه، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "أمل" الشيخ حسن المصري، إن اللبنانيين بحاجة إلى "حكومة وطنية جامعة" تضطلع بواجباتها في حفظ لبنان وحقوقه السيادية على الحدود وتثبيت دعائم الدولة، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون تشكيل الحكومة على نحو عاجل ومن خلال معايير العدالة في التمثيل وعدم استبعاد أي طرف من منطلق طائفي أو سياسي أو حزبي.

وأكد رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، أن الوضع العام في البلاد لا يتحمل أي تأخير في تشكيل الحكومة، لافتا إلى أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، يقوم بجهد كبير على هذا الصعيد، ولكن يبقى أن تعاونه جميع القوى السياسية في مساعيه، كي يتم إنجاز الحكومة الجديدة.