الأحد 16 يونيو 2024

الصين تؤكد اتخاذها جميع الإجراءات الضرورية لحماية حقوقها ومصالحها في مواجهة الرسوم الأمريكية

11-7-2018 | 15:55

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينج، اليوم الأربعاء، أن بلادها ستتخذ بكل حزم الإجراءات المضادة الضرورية لحماية حقوقها ومصالحها، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية أنها ماضية في عملية فرض رسوم بنسبة 10% على واردات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار.


وقالت هوا تشون - خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر وزارة الخارجية الصينية - "إن سلوك الولايات المتحدة الأمريكية نموذج لما وصفته بـ"التسلط (التنمر) التجاري"، معتبرة أن الحرب الحالية هي حرب بين الأحادية والتعددية، وبين الحمائية والتجارة الحرة".


وأضافت أن الصين ستواصل العمل مع المجتمع الدولي لحماية النظام والقواعد التجارية متعددة الأطراف، محذرة من أن النظرة الصفرية إلى التجارة التي عفا عليها الزمن وإطلاق حرب تجارية بشكل متعمد لا يقوض فقط مصالح الطرفين المعنيين بشكل مباشر، ولكن أيضا الآخرين في السلسلة الصناعية العالمية.. ولن يكون هناك فائز في هذه الحرب.


وأشارت إلى أن 40% من السلع التصديرية الصينية، وثلثي منتجات التكنولوجيا عالية التقنية تقوم بها شركات أجنبية في الصين، معتبرة أن الولايات المتحدة لم تفتح بالإجراءات الأخيرة النار على العالم بأسره وحسب، ولكن على نفسها أيضا، قائلة "مصادر ذات ثقة في الدوائر الاقتصادية العالمية ترى أن السلوك غير العقلاني للولايات المتحدة خطير، وأنها تضر بذلك نفسها وغيرها، إلى جانب فقدانها مصداقيتها".


ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، المجتمع الدولي إلى رفض النزعات الانفرادية بكل حزم، ومعارضة الحمائية، وصيانة النظام التجاري متعدد الأطراف وقواعد التجارة الحرة.