الثلاثاء 28 مايو 2024

«واشنطن بوست»: مسؤولو كوريا الشمالية تجاهلوا اجتماعًا مع الجيش الأمريكي

12-7-2018 | 15:57

كشف مسؤول أمريكي النقاب عن أن مسؤولين كوريين شماليين لم يظهروا لحضور اجتماع مع الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين حول إعادة رفات ضحايا الحرب الكورية (1950-1953).

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه كان من المتوقع اجتماع الجانبين الأمريكي والكوري الشمالي في المنطقة منزوعة السلاح، حسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية بعد زيارة الوزير مايك بومبيو إلى بيونج يانج الخميس والجمعة الماضيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية رجحوا أن يعقد الاجتماع اليوم الخميس، لكنهم نوهوا بأن الموعد قد يتغير.

ونقلت (واشنطن بوست) عن مسؤول أمريكي -طلب عدم الكشف عن هويته- أن مسؤولين من وزارة الدفاع الأمريكية وقيادة الأمم المتحدة انتظروا اليوم الخميس في موقع أمني مشترك بالمنطقة منزوعة السلاح، حيث لم يصل مسؤولو كوريا الشمالية.

وقال المسؤول الأمريكي: "كنا مستعدين.. لكنه (الاجتماع) لم يحدث.. (الكوريون الشماليون) لم يظهروا".

وأوضحت الصحيفة أن استعادة رفات الجنود الأمريكيين من كوريا الشمالية تعد قضية كبيرة بين واشنطن وبيونج يانج منذ نهاية الحرب الكورية، عندما تم ترك آلاف الأمريكيين في كوريا إما مفقودين أو أسرى حرب.

وأضافت الصحيفة أن مئات من الرفات تم استعادتها منذ 1990 لكن تلك العملية مشبعة بانعدام الثقة بين الطرفين، لافتة إلى أن نقل البقايا بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة توقف منذ 2005.