الثلاثاء 28 مايو 2024

«صحة البرلمان»: القضاء على قوائم الانتظار التحدي الأكبر للقطاع الطبي

12-7-2018 | 17:30

قال النائب مجدي مرشد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، اليوم الخميس، إن مشروع القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة، في غاية الأهمية ويمثل التحدي الأكبر لقطاع الصحة في مصر.

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، لـ«الهلال اليوم»، أن قوائم الانتظار في المستشفيات الحكومية تراكمت نتيجة النقص الكبير في العامل البشري والمستلزمات الصحية وتآكل البينة التحتية.

وشدد النائب البرلماني على ضرورة وجود دعم مادي لتغطية تكاليف علاج  قوائم الانتظار وتغطية نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات وتوفير العلاج اللازم للمرضى.

وأشار عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب إلى إمكانية تجاوز مشكلة نقص الأطباء من خلال إقرار فترتين بالمستشفيات العامة لاستقبال المرضى، مؤكدا أن قوائم الانتظار موجودة في جميع دول العالم ومن الصعب القضاء عليها في المدة المحددة والبالغة 30 أسبوعا، مشددا على ضرورة تخفيض مدة الانتظار إلى شهر بدلا من 6 أشهر.

وأضاف مرشد أن الحالات المرضية الحرجة يتم استقبالها في قسم الطوارئ بالمستشفيات الحكومية، ويتم التعامل معها على حسب حالتها.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أكدت أن مشروع القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة يتم بتكلفة تقديرية 606 ملايين و910 آلاف جنيه في 30 أسبوعًا.