الأحد 16 يونيو 2024

رئيس الوزراء الإيطالي: لا التزامات مالية جديدة على إيطاليا بـ«الناتو»

12-7-2018 | 20:19

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم الخميس، أنه لا توجد التزامات إضافية جديدة على بلاده بمجال الإنفاق العسكري في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لافتا إلى أن حكومته ورثت التزامات الإنفاق تجاه الحلف من الحكومات السابقة.

وأضاف كونتي -في مؤتمر صحفي بالعاصمة البلجيكية (بروكسل)، في ختام قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)- "لم نعدِّل التزامات الإنفاق السابقة للحكومة، التي تولت مقاليد السلطة في أوائل شهر يونيو الماضي، لذلك، لا توجد مساهمات إضافية خلافا لما تمّ الاتفاق بشأنه منذ وقت من الزمن".

وبشأن التزام الدول الأعضاء في ناتو برفع النفقات الدفاعية إلى 2 في المئة من الناتج القومي الإجمالي بحلول عام 2024، نوه كونتي بأن "المسألة معقدة"، لافتا إلى أن قمة (ويلز) في عام 2014 لم تقتصر فقط على تعهدات برفع المساهمة من ناحية الالتزامات المالية، لكل بلد على حدة، "بل تضمنت أيضا المشاركة والمساهمة في البعثات الدولية، ونحن نهدف إلى إعطاء قيمة قصوى لذلك".

وأقر رئيس الوزراء الإيطالي بأن "المشكلة التي يطرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هي، قبل كل شيء، موجودة: قول الولايات المتحدة إنها تسهم بتكاليف مرهقة في الدفاع المشترك هو كلام يتوافق مع الواقع".