السبت 1 يونيو 2024

من السيطرة على العقول إلى فقرة ترفيهية .. أقوي 17 ساحراً حول العالم

20-3-2017 | 09:59

كتبت : نيفين الزهيري

بدأ السحر مع بداية الخليقة ولكن مع مرور الوقت تحولت أهدافه وتعددت استخداماته، حيث بدأ بالسيطرة علي العقول وإشعال الحروب وممارسة الطقوس الغريبة إلي أن أصبح السحر وهماً كبيراً يغيب العقل ويسيطر علي المشاعر والوجدان وفي أيامنا هذه أصبحت له مدارس وتحول إلي فقرة ترفيهية فنية في المسارح والموالد الشعبية والسرك، يتمتع ويستمتع بهذه الفقرة الطريفة المشاهدون والذين يجدون فيها متنفساً للخروج من ضغوط الحياة المتأزمة..

1- كاسندرا:

كانت ساحرة وعرافة وتتنبأ بالأخبار السيئة في الأساطير اليونانية، وكانت ابنة الملك بريام ملك طروادة وزوجته هى الملكة هيكوبا، وقد اكتسبت كاسندرا قواها الخارقة بعدما وعدها أبولو بنعمة التبصر إن استجابت لرغباته، فوافقت علي العرض، وبعد أن حصلت علي هذه القوي، تنصلت من الاتفاق ثم تحولت موهبة الاستبصار التي تتمتع بها كاسندرا إلي لعنة عليها، إذ لم يكن يصدقها أحد، وفي قصة حرب طروادة قيل إنها توقعت تدمير طروادة ولكن لم يصدقها أحد من أهل المدينة.

2-كاثرين مونيفيسيون:

كاثرين كانت زوجة صائغ فرنسي، وكانت تدرس فن التنجيم منذ سن التاسعة، ولذلك عندما أفلس زوجها، لجأت إلى أعمال السحر والتنجيم، ودرست الأساليب الحديثة في علم وظائف الأعضاء، وقراءة المستقبل، من خلال أيدي الناس ووجوههم، كما انها انفقت الكثير من المال لتوفير مناخ يمكن أن يجعل العلماء اكثر ميلاً إلى الاعتقاد في نبوءاتها، وكانت تبيع جرعات للحب، وجرعات الإجهاض، والمخدرات، والسموم، وكان من بين زبائنها الأميرات، والنبلاء، والكونتيسات.

وقد ألقي القبض عليها هي وابنتها، لاتهامهما بممارسة السحر، وتم إحراقها في كفة الميزان عام 1680م، في منطقة دي جريف بالقرب من باريس، وبعد وفاتها، كشفت ابنتها خلال التحقيق عن العديد من الأسرار، بما في ذلك محاولة تسميم الملك .

3 - تامسين بلايت :

تعرف باسم ساحرة هولستون البيضاء، واحدة من أعظم المشعوذين والسحرة في بريطانيا ، ولدت في كورنوال في انجلترا، في القرن الـ 18، كانت تقول انها تمتلك القدرة على صب اللعنات وإزالتها أيضاً، وأن لديها القدرة على استدعاء الموتى والتحدث معهم، وساعدت المزارعين في علاج النباتات والأعشاب لإطعام الماشية .

4-ماري لافو :

المعروفة باسم "ملكة الفودو"، ولدت ماري في لويزيانا في عام 1801، كانت توصف بإتقانها علم الفودو، والممارسات الشعائرية، وخلطت بين عالم الروحانيات الإفريقي، والمفاهيم الدينية والمعتقدات الكاثوليكية الرومانية، وكان يعتقد ان لها قوة شفاء، كانت تستخدمها عندما تزور المرضى في سجن نيو اورليانز، وتوفيت في العام 1881.

5- تشارلز ليلاند:

كان يعرف بالمسافر، الباحث في السحر، الفلكلوري، والكاتب. ولد تشارلز في فيلادلفيا، في عام 1824، وعلى الرغم من انه لم يستطع علاج نفسه، إلا أنه شخص عالم بأمور السحر والفلكلور القديم، ويعتبر كتابه "Aradia، أو "أنجيل الساحرات"، أفضل أعماله في الكتابة عن السحر، وتوفي في 1903 بسبب مشاكل في القلب والالتهاب الرئوي.

6-هاري هوديني:

بعد 80 عاماً من موته يبقى اسمه مقترناً بأساليب الاختفاء والهروب والخدع السحرية الأكثر غرابة وغموضاً في التاريخ، كانت مهنته تتحدى الموت يوميا،ً فجعلت منه أشهر ساحر عرفه العالم، فهو استاذ في فن الوهم، ممثل ومخرج أفلام هنغاري أمريكي، يعتبر من أكبر الأسماء في فن الإيحاء و التخلص من القيود، اكتسب شهرة عالمية، أدى هوديني أعمالاً إعلامية مذهلة ليثير اهتمام الجماهير . أصبح هوديني معروفًا بنقده الوسطاء الروحيين الذين يزعمون أن في استطاعتهم الاتصال بأرواح الموتى. وكان يعتقد أن الوسطاء يخدعون الجمهور، وكان يعيد عرض أعمالهم محاولاً أن يبين أنهم كانوا دجالين مخادعين. وأصبح هوديني نجمًا في عدة أفلام.

7-ديفيد بلين :

ساحر أمريكى وممارس لفن الوهم، ولد في الرابع من أبريل من عام 1973. اشتهر بقيامه بعدد كبير من التحديات الفيزيائية الغريبة مثل البقاء تحت الماء لمدة ثلاثة أيام والدفن حيًا لمدة أسبوع. حقق نجاحًا باهرًا في التلفزيون الأمريكي من خلال برنامجه الأول (ستريت اوف ماجيك) في عام 1997 ومنذ ذلك الحين أصبح نجمًا كبيرًا في عالم فن الوهم، استطاع تحقيق رقم قياسي واحد في موسوعة جينس للأرقام القياسية كما لقب بـ"هوديني العصر الحديث".

8-بين وتيللر:

ساحران امريكيان ظهرا أواخر 1970، قدما العديد من العروض معا في مجال السحر والخداع البصري، وكانت العروض الخاصة بهما تجمع بين عناصر الكوميديا والسحر، وهو ما جعلهما يقدمان هذه العروض علي المسرح والتليفزيون، واحيانا يقدمان هذه العروض من خلال التمثيل الصامت او المتكلم، وظهر هذا من خلال العروض التي قدما فيها العديد من الحيل وخفة اليد، ويقدمان الان برنامجا بعنوان "بن وتيللر.. الهراء".

9- دينامو:

اسمه الحقيقي ستيفن فراين، وهو ساحر و فنان وهم إنجليزي ولد في 17 ديسمبر 1982 في مدينة برادفورد في غرب يوركشير في إنجلترا في المملكة المتحدة، عرف من خلال عدة عروض قام بها أمام الجماهير، وبدأ يبزغ نجم دينامو، بعد ذلك النجاح الكبير الذي استطاع أن يحققه مسلسله التلفزيوني " Dynamo: Magician Impossible" بتحقيقه نسبة مشاهدة تزيد على 30 مليون مشاهد في المملكة المتحدة وحدها، وأفصح دينامو، عن الأسرار التي تقف وراء عمليات الخداع البصري التي يقوم بها، موضحا أن بمقدور أي شخص القيام بها بمساعدة هاتف ذكي ودعائم قليلة.

10-أبولو روبنز :

يعتبر أحد أشهر السحرة النشالين في العالم. ومن بين العروض التي يقدمها على المسرح، تلك التي تتضمن تبرع أحد الحضور بالمشاركة في العرض، يصعد الضيف على المسرح واثقا من نفسه ومستعدا لإفشال حيل الساحر. يرحب به الساحر ويحتضنه ويمزح معه، ثم يطلب منه أن يريه هويته الشخصية. فيمد هذا الضيف المشارك يده إلى جيبه ليفاجأ باختفاء محفظته. عندئذ يخرج الساحر أبولو المحفظة من جيبه ( أي جيب الساحر) ومعها ساعة يد الضيف. وقد استخدم الساحر أساليب بسيطة ولكنها كافية لتشتيت انتباه ضحيته. احتضانه والتربيت على كتفيه وبضع كلمات ترحيب لطيفة، فانخفض تركيزه إلى النصف. وعندما صافحه وضغط على كفه ومعصمه، فإنه بذلك قد خفض حساسية يده وجلده بدرجة كبيرة لجزء من الثانية، مما مكنه من نشل ساعة يده. وبالطبع فإن كل هذه العوامل يدعمها مهارة وسرعة كبيرتان في القيام بنشل المحفظة والساعة.

11-كريس إينجل :

ولد في 19 ديسمبر 1967، هو أمريكي من أصل يوناني وهو ساحر ترفيهي ولاعب خفة وموسيقي، ومقدم برنامجى الخفة الشهير "كريس إينجل مايندفريك" "وكريس إينجل بيليف"، أبدى عشقه لأسرار السحر في سن صغيرة .. السابعة تقريبا .. عندما علمته عمته "إستيلا" خدعة الكوتشينة ، ويقول إينجل إنه منذ ذلك اليوم عشق السحر و القيام بالحيل السحرية .. و قام بأول استعراضاته السحرية في سن 12 سنة في احتفال أحد الجيران بمناسبة عيد ميلاده مقابل 12 دولاراً فقط .. بينما كان يدرس الثانوى العالي في مدرسة East Meadow High School اشتهر بأداء العروض في المناسبات والمطاعم القريبة.

12- ديفيد كوبرفيلد :

هو ساحر أمريكي وخبير في فن الوهم اسمه الحقيقي (ديفيد سيث) وقد اقتبس اسم شهرته من رواية تشارلز ديكنز الشهيرة، ومن أشهر عروضه إخفاء تمثال الحرية والعبور من خلال سور الصين العظيم وانشطاره إلى جزأين بواسطة منشار كهربائي ، يعتبر من أكثر أساتذة فن الوهم شهرة على مستوى العالم واستطاع تحقيق 12 رقماً قياسياً في موسوعة جينس للأرقام القياسية، بدأ ديفيد تطبيق السحر في سن الثانية عشرة ثم حمل لقب الساحر الأصغر من قبل الجمعية الأميركية للسحرة وفي السادسة عشرة قام بإعطاء محاضرة في السحر في جامعة نيويورك.

13-لانس بريتون:

ساحر أمريكي ويعتبر احد نجوم لاس فيجاس، والذي تتصدر أخباره العالم بالعروض السحرية التي يقدمها، وقد حصل علي جائزة FISM وظهر في العديد من البرامج الخاصة به، والتي كان يقدم فيها ملايين الخدع الحصرية الجديدة، ويصنف علي أنه ساحر متمرس ومقدم برامج ترفيهي ممتاز، لذلك تختاره ديزني دائما للمشاركة في العروض الخاصة بها.

14- سيجفريد وروي :

يعرفان بأنهما لا يقدمان السحر إلا مع الأسد الكبير أو مايطلقان عليه اسم "القط الكبير"، وهما لايعرفان فقط بإنهما من أشهر السحرة والقائمين علي صناعة الترفيه في لاس فيجاس، بل إن كل ساحر يعمل الآن في لاس فيجاس عليه أن يشكرهما لأنهما صاحبا البداية.

15-ريكي جاي :

ساحر عظيم وله تاريخ طويل مع عالم السحر والحيل، بالإضافة إلي كونه كاتباً وله العديد من المهارات الضخمة، وكيفية الخداع البصري للجمهور، وبدأ في تقديم العديد من العروض منذ زمن طويل، ومنها عروض تحمل اسمه ولاقت نجاحا كبيرا.

16- مارك ويلسون :

ولد سنة 1929، هو ساحر ومؤلف أمريكي، يُعرف بأنه أول "ساحر تليفزيوني" بارز، وأول من قام بعروض السحر بنجاح جماهيري على شاشات التليفزيون، وكان يقدم العديد من العروض ايضا في لاس فيجاس، وهو متخصص كمستشار في شئون السحر للعديد من البرامج التليفزيونية.

17- جيف مابرايد:

مدرب ومعلم ويقوم بأعمال السحر، وخبير في أعمال السحر، ويقوم أيضا بتعليم أعمال خفة اليد والسحر العميق في برنامجه الخاص الذي يظهر فيه بانتظام في لاس فيجاس، ويحاول باستمرار أن يقدم عروضاً مبتكرة في السحر علي المسرح.