الإثنين 1 يوليو 2024

وزير التموين: تخفيض السلع التموينية من 56 إلى 3 سلع

20-3-2017 | 10:39

قلص الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عدد السلع التموينية من 56 سلعة إلى 3 سلع فقط تم ربطها على بطاقة التموين؛ وفقًا لقرار أصدره بتاريخ 18 مارس الجاري برقم 8 لسنة 2017، ينص على "ربط السلع الأساسية على البطاقات التموينية مرة أخرى؛ ليبدأ المستفيد من دعم السلع التموينية صرف كيلو سكر وعبوة زيت و كيلو أرز لكل فرد مقيد من أول إبريل".
وقال وزير التموين، إن هذا القرار بهدف ضمان تأمين جانب من احتياجات المواطنين من السلع الأساسية للمواطنين التي لا غنى عنها للأسرة المصرية والحد من ظهور أزمات في السلع الأساسية، والتي كانت تصل إلى مايزيد عن 56 سلعة.
ويتضمن التوجيه الوزاري، صرف كيلو السكر للمستفيد بسعر 8 جنيهات، وعبوة الزيت بـ12 جنيهًا، وكيلو الأرز بسعر 6.50 جنيهات، ويتم عمل مقاصد بين قيمة السلع  وقيمة الدعم المقررة للفرد على البطاقة، وهي 21 جنيهًا على أن يقوم المواطن بسداد باقي فروق السلع.
وأصدر الوزير تعليمات إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية بصرف السلع والحصص للبقالين التموينين ويتم توزيع السلع في وقت مبكر قبل بدء شهر إبريل لضمان صرف السلع بدون نقص للمواطنين.
وأضاف القرار أنه سيتم  عمل محاسبة شهرية لكل بقال حسب معدلات الصرف للمواطنين، مع إلزام الأجهزة الرقابية بقطاعات الوزارة و مديريات التموين ومباحث التموين بتنظيم حملات رقابية لضمان وصول السلع المدعمة للمواطنين على مستوى الجمهورية ومنع أي محاولات للتلاعب وتسرب السلع المدعمة للسوق السوداء.