السبت 1 يونيو 2024

الإسكان في أسبوع.. طرح 600 مقبرة بالعاشر من رمضان.. الإعلان عن طرح وحدات سكانية بالعاصمة الإدارية الجديدة.. إنهاء الجدل حول تحويل الوحدات السكنية إلى تجارية

اقتصاد13-7-2018 | 19:01

شهدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، خلال الأسبوع الماضي، نشاطا واسعا، فمن ضمن ما أعلنت عنه الوزارة، طرح 600 مقبرة للمسلمين بالعاشر من رمضان، وإصدار حركة تغييرات برؤساء أجهزة المدن الجديدة، بالإضافة إلى إنهاء الجدل حول تحويل الوحدات السكنية إلى تجارية بالمدن الجديدة.

 

قضايا أثيرت الأسبوع الماضي

حسمت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، الجدل حول تحويل وحدات سكنية إلى تجارية بالمدن الجديدة، حيث أوضحت أنه لن يتم تحويل الوحدات السكانية، وذلك يرجع إلى رفض شاغلي العمارات السكنية تحويل الوحدات بالأدوار الأرضية إلى تجارية.

 

مشروعات قيد التنفيذ

◄ يستعد الجهاز المركزي للتعمير في تنفيذ مشروعات خدمية وتنموية بمحافظة بورسعيد بتكلفة أكثر من 7 مليارات جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ محور 30 يونيو، و بناء وحدات إسكان اجتماعي وأعمال بنية أساسية بالمحافظة، خلال الفترة المقبلة.

◄ ووقعت هيئة المجتمعات العمرانية بروتوكول تعاون مع محافظة القاهرة لتطوير منطقة المواردي بالسيدة زينب، كما تم توقيع اتفاقية تنفيذ مجمع الوحدات السكنية بمثلث ماسبيرو.

◄ ونظمت وحدة إدارة المشروعات (PMU) بوزارة الإسكان، ندوة تعريفية ببرنامج خدمات الصرف الصحي بالمناطق الريفية، بتمويل من البنك الدولي بقرض قيمته 550 مليون دولار.

◄ وأعطى وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، تعليمات بزيادة عدد العمالة والمعدات في مواقع تنفيذ فرع الأكاديمية البحرية والجامعة الأهلية والمدينة التراثية بالعلمين الجديدة، معلنا الانتهاء من تنفيذ أعمال التشطيبات بمطعم التبة وتشغيلها للجمهور خلال شهر يوليو الجاري.

◄ وأعلن وزير الإسكان، عن إجمالي الاستثمارات في مدينة 6 أكتوبر خلال العام المالي (2017 -2018)، لتسجل نحو 6.9 مليار جنيه، والتي شملت تنفيذ مشروعات إسكان اجتماعي، و"سكن مصر" و"دار مصر"، والذي يمثل 120 % من الخطة المعتمدة للمدينة للعام المالي.

◄ وأعطت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إشارة البدء في التشغيل التجريبي لمشروعات صرف صحي في 3 قرى  بمحافظة سوهاج، بتمويل من البنك الدولي بقيمة 313 مليون جنيه.

 

سحب كراسات على مشروعات الإسكان

◄ وتزايدت الطلبات على سحب كراسات شروط حجز وحدات الإسكان في المرحلة الثانية بمشروع "سكن مصر"، في 8 مدن وهم "القاهرة الجديدة -بدر- 6 أكتوبر - العبور - دمياط الجديدة- غرب أسيوط - غرب قنا- المنيا الجديدة"، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 10832 كراسة، على أن يبدأ الحجز ودفع المقدمات الثلاثاء 24 يوليو الجاري وحتى 16 أغسطس.

 

قرارات وزارية

◄ إصدار الدكتور مصطفى مدبولي، قرارات وزارية لاعتماد تخطيط وتصميم 7 مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة بمساحة 1057 فداناً توفر 40 ألف فرصة عمل

◄ وطرحت هيئة المجتمعات العمرانية، 600 مقبرة جاهزة للمسلمين بمدينة العاشر من رمضان و الشروق والعبور.

◄ كما تقوم الشركة القابضة للمياه والصرف"، بتنفيذ 7 مشروعات مياه شرب وصرف صحي لخدمة أهالي الجيزة، لعمل إحلال وتجديد شبكات صرف صحي بولاق القديمة وميت عقبة وأبو النمرس وصرف صحي عزبة الخلايفة

◄ وأصدر وزير الإسكان حركة تغييرات برؤساء أجهزة المدن الجديدة، أبزرهم في العاشر من رمضان، والشيخ زايد، وشمال خليج السويس، وأسيوط الجديدة و 15 مايو.

◄ واستقبلت وزارة الإسكان بعثة من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية تزور مصر لاستكمال تقييم المرحلة الثانية بمشروع الصرف الصحي في المناطق الريفية، والتي ستتم من خلال قرض بقيمة 600 مليون دولار أمريكي بتمويل مشترك من البنك الدولي (WB) و البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) وذلك للتغلب على مشكلة تلوث ترعة السلام وفرع رشيد، بهذه المحافظات، وحل مشكلة الصرف الصحي للقرى التى سيتم خدمتها بالمشروع.

 ◄ أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خطوات حجز 2048 وحدة سكنية بمساحات من 110-180 م، وبتشطيبات فاخرة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيتم طرحها الأربعاء المقبل، موضحاً أن تسجيل البيانات (الخطوة الأولى).