الأحد 19 مايو 2024

«صحة النواب»: فحص45 مليون مواطن للقضاء على فيروس سي ولا قوائم انتظار

أخبار13-7-2018 | 20:04

قال مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الدولة تستهدف خلال العامين القادمين إجراء مسح طبي شامل لـ45 مليون مواطن للقضاء على فيروس سي، مضيفا أن تنفيذ ذلك يتطلب تعاون كل الجهات والوزارات المعنية فيمكن عمل فحوصات للطلبة في الجامعات أو التعليم الثانوي والموظفين في المصالح الحكومية إلى جانب القرى والنجوع.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة بدأت خلال السنوات الماضية مشروعها للقضاء على فيروس سي وتستهدف مستقبلا قطاع أكبر من المواطنين، مضيفا أنه تم علاج نحو 2 مليون و100 ألف مريض بالفعل من المرض خلال الفترة الماضية والعلاج متوفر ولا يوجد قوائم انتظار.


وأضاف أبو زيد أن تطوير المنظومة الصحية من أهم الملفات التي يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا وتعمل الدولة عليها خلال الفترة الحالية، مضيفا أن إجراءات إصلاح المنظومة والتأمين الصحي ليست عفوية إنما تتم بدراسة عميقة ونحن الآن في مرحلة إعادة صياغة للمنظومة بمشروع واضح ومنضبط للقطاع الصحي.


وأكد أن هذا المشروع يقوم على عدة محاور في نفس الوقت رغم الظروف الاقتصادية الصعبة لكن الاستثمار في البشر والصحة يعتبر مسألة أمن قومي وله جدوى كبيرة، مضيفا أن هناك تحديات تواجه التطبيق منها التضخم السكاني وكذلك السلوكيات والثقافية الشعبية والإهمال لكن تغيير ذلك كله يتم تدريجيا وليس بين يوم وليلة وهناك خطوات تعمل عليها الدولة.