الأحد 29 سبتمبر 2024

«ماي»: ترامب نصحني بمقاضاة الاتحاد الأوروبي بدلا من التفاوض معه

15-7-2018 | 13:26

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي اليوم الأحد عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نصحها بمقاضاة الاتحاد الأوروبي بدلا من التفاوض معه.

وفي تصريحات مع برنامج "أندرو مار شو" الشهير - ردا على سؤال بشأن النصيحة التي وجهها لها ترامب بشأن "البريكست" - قالت ماي "قال لي (ترامب) أنني يجب أن أقاضيهم بدلا من خوض المفاوضات".

وأضافت زعيمة حزب المحافظين " قال الرئيس في المؤتمر الصحفي (لا تنسحبي من المفاوضات..وقتها ستصبحين عالقة) ".


يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه رئيسة الوزراء البريطانية أعضاء حزب المحافظين - الذي تنتمي إليه - من إمكانية عدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق إذا قوضوا مخططها للخروج من التكتل.


وكتبت ماي في صحيفة "ميل أون صنداي" اليوم "رسالتي للبلاد في نهاية هذا الأسبوع بسيطة: نحتاج أن نبقي أعيننا على الجائزة... إذا لم نفعل ذلك، فإننا نخاطر بعدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق".


وتخوض رئيسة وزراء بريطانيا مفاوضات صعبة مع الاتحاد الأوروبي بشأن التوصل لاتفاق على شروط الخروج من التكتل وسط معارضة بعض أعضاء حزب المحافظين على نهجها في التفاوض والشروط التي طرحتها.


وتسعى ماي منذ أيام لدفع خطتها للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من التكتل، في الوقت الذي تتعامل فيه مع استقالات مسؤولين بارزين في حكومتها وانتقادات من الرئيس الأميركي .

يذكر أن ترامب وصل إلى بريطانيا يوم الخميس الماضي في زيارة تهدف إلى تعميق التعاون التجاري بين البلدين قبل أن يتوجه في وقت لاحق اليوم إلى فنلندا تمهيدا للقمة الثنائية التي ستجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين غدا الإثنين.