الجمعة 17 مايو 2024

الحكومة العراقية توجه أصابع الاتهام إلى جماعات مرتبطة بـ"مافيا الفساد" بإشعال المواجهات

15-7-2018 | 18:43

اتهم المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية ، سعد الحديثي، مجموعات مرتبطة بما تسمى "مافيا الفساد" ، باستغلال موجة الاحتجاجات التي تشهدها عدد من المحافظات جنوب البلاد ، لإشعال المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل بكل الطرق لاحتواء الموقف.

وأضاف المتحدث ، اليوم /الأحد/، أن هناك معلومات "استخباراتية " وتقارير صادرة عن جهات أمنية، تؤكد وجود أفراد يعملون على شكل مجموعات صغيرة، يستغلون أجواء التظاهرات في محاولة لإشعال المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن.

وأشار إلى أن هؤلاء الاشخاص لديهم ارتباطات بعصابات "الجريمة المنظمة " و"مافيا الفساد" ، التي تضررت إلى حد كبير في الآونة الأخيرة نتيجة للإجراءات، التي قامت بها الحكومة في ملاحقتهم ومحاصرة أعمالهم.

وأكد أن الحكومة تعمل حاليا بكل السبل لاحتواء الموقف مع احترامها لحق التظاهر السلمي.

وكانت تظاهرات عديدة شهدتها عدد من المدن العراقية قد انطلقت أمس الأول ، حيث اقتحم مئات العراقيين مطار النجف ، وأوقفوا حركة الملاحة الجوية، موسعين نطاق احتجاجات على ضعف الخدمات الحكومية والفساد، بعد تظاهرات في مدينة البصرة "الجنوبية".

وأصيب عدد من المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية العراقية، جراء اشتباكات مع مسلحين هاجموا المتظاهرين في مركز محافظة "ميسان".

وكان "مندسون " في التظاهرات قد أقدموا على اقتحام مقر الحكومة المحلية لمحافظة "ميسان" وأحرقوا مقارأحزاب سياسية بارزة.