السبت 1 يونيو 2024

أبرز محاكمات اليوم

تحقيقات16-7-2018 | 10:30

تنشر بوابة "الهلال اليوم" أبرز القضايا التي تنظرها المحاكم المختلفة اليوم الاثنين

محاكمة دومة:

 تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بطرة، إعادة محاكمة «أحمد سعد دومة سعد»، في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب، التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري، والتي عرفت إعلاميًا بـ«أحداث مجلس الوزراء».

 تعقد الجلسة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، والدكتور عادل السيوي، وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

 

ونسب قضاة التحقيق، وهم كل من المستشارين: «وجدي عبد المنعم، ووجيه الشاعر، وحسام عز الدين»، إلى المتهمين في القضية: «ارتكابهم لجرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم في تأمين وحماية المنشآت الحكومية، والحريق العمدي لمبانٍ ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة».

 

وتضمن قرار الاتهام أن المباني الحكومية التي تم التعدي عليها واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها هي المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى، ومبنى هيئة الطرق والكباري، الذي يضم عددًا من المباني الحكومية ومن بينها حي بولاق، وحي غرب القاهرة، وهيئة الموانئ المصرية، وهيئة مشروعات النقل، وهيئة التخطيط، وفرع لوزارة النقل.

 

 محاكمة الفنانة ميرهان حسين:

تنظر محكمة جنح الهرم، اليوم الاثنين، محاكمة الفنانة ميرهان حسين، في اتهامها بالقيادة تحت تأثير مسكر، والتعدي على موظف عام أثناء تأدية وظيفته، وكذلك محاكمة ضابطين بقسم شرطة الهرم لاتهامهما بالتعدي علي الفنانة وهتك عرضها وسبها وقذفها.

 

وجاء في التحقيقات أنه أثناء ارتكاز قوة أمنية بطريق المنصورية دائرة قسم شرطة الأهرام تم استيقاف سيارة ملاكي رفضت قائدة السيارة التوقف، وتخطت الكمين مسرعة واصطدمت بحواجز الارتكاز البلاستيكية، مما نتج عنه سقوط أحد ضباط قوة الكمين أرضًا.

 

وقالت الفنانة ميريهان حسين في تحقيقات النيابة العامة إنها تعرضت للاعتداء من ضابطين بقسم الهرم بالسب والضرب داخل القسم.


محاكمة المتهمين في محاولة اغتيال النائب العام المساعد:

 تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بطرة، محاكمة 304 متهمين، بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز، النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة «حسم»، الجناح المسلح لجماعة الإخوان.

 وتضم قائمة المتهمين: «محمد علي بشر، عضو مكتب إرشاد الإخوان، وقيادات أخرى بالجماعة».

 ونسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا لحركة «حسم»، ارتكاب 17 واقعة إرهابية، استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة، وتشير إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة، ويدعى أحمد محمد عبد الحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدي شلش، ومحمد أحمد عبد الهادي.