السبت 25 مايو 2024

حقيقة البيض الصيني.. الغرف التجارية: من الجائز "بيض نايح".. والتموين: هدفه زعزعه أمن المصريين.. ونطالب بالتحقيق مع ناشر الفيديو.. الزراعة: ننتج 12 مليار بيضة سنويا ولسنا بحاجة للاستيراد

تحقيقات16-7-2018 | 16:23

"البيض الصيني" شائعة انتشرت على السوشيال ميديا، كالنار في الهشيم، بعدما قامت سيدة بنشر فيديو توضح فيه أنها اشترت بيض بلدي، ولكنها فوجئت عند الطهي، بأنه أصبح مثل البلاستيك، إلا أنه حتى الآن لم تسجل أي جهة رقابية وجود بيض مغشوش في الأسواق.

 كما سارع المسئولون في وزارة الصحة والتموين والزراعة، والعاملون في مجال تربية الدواجن، بنفي تلك الشائعة، فيما طالب أعضاء بمجلس النواب، الحكومة بإصدار بيان رسمي لتوضيح الحقيقة.

 

◄ أول ظهور للبيض الصيني

في عام 2011، نشر موقع " هواكس سلاير" ، خبرا عن نجاح الصين في صناعة بيض، بحيث لا يستطيع المواطن أن يفرق بينه وبين البيض الطبيعي، فهو يتكون من عدة مركبات موجودة في البيض الطبيعي، إلا أنه يحتوي على مادة كيميائية، تحفظ قوام البيض وتماسكه، تلك المادة التي قد تكون خطرا على صحة الإنسان.

فيتكون من بودرة من مادة الميلامين وكلوريد الكالسيوم الذى يكون صفار البيض، لتسارع وزارة الصحة الصينية آنذاك بإصدار قرار بالتحفظ على هذا البيض المزيف ومنعت بيعه في الأسواق، كما منعت تصديره لخارج الصين.


 ◄ ظهوره من جديد

وليعود من جديد بقوة في الأسواق المصرية، بعد قيام مهندسة من الإسكندرية، تدعى أميرة أحمد، بنشر تدوينه على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، موثق بمقطع فيديو، أشارت فيه إلى أنها أثناء قيامها بطهي "بيض"، في مقلاة تحول إلى خيوط من البلاستيك، وأضافت بأنها حررت محضرا بالواقعة في قسم الشرطة، إلا أن مدير مديرة التموين بالإسكندرية أوضح أنه لم يعثر حتى اليوم على هذه النوعية من البيض.

كما قال مدير جهاز حماية المستهلك بالإسكندرية مستشار الجهاز بالقاهرة، الدكتور جمال عبد الغفار، إنه تم الاجتماع مع مدير الرقابة بالتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية لبحث حقيقة انتشار البيض الصيني في الأسواق، مطالبا الجمهور في حالة العثور على هذه النوعية التواصل مع الجهاز من خلال الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكتروني.


◄ إنتاج البيض في مصر

وبالعودة إلى نسبة إنتاج مصر من البيض وهل نحن بحاجة إلى استيراده من الخارج، يكشف أحدث التقارير الصادرة عن وزارة الزراعة، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي، وليست بحاجة إلى استيراده من الخارج، حيث تنتج ما يقرب من 12 مليار بيضة سنويا، كما أن هناك خطة لبسترة البيض وتصديره للخارج، خلال الفترة المقبلة.

 

◄ بيض نايح

ورجح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية الدكتور عبد العزيز السيد، أنه ربما البيضة التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تكون "بيض نايح" وهو البيض الذي خضع للتفريغ ولكن لم يفرغ، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يعدم هذا البيض ولكن هناك عديم الضمير قام ببيعه في الأسواق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الدليل على عدم صدق الرواية التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه حتى الآن لم تسجل حالة غش تجاري التي أجرتها وزارة الزراعة أو التموين أو جهاز حماية المستهلك في الأسواق، كما لم تسجل حالة مرض بعد تناول البيض خلال الفترة الماضية.

 وأشار السيد، إلى أنه يجب على أي مواطن في حالة العثور على تلك البيضة الذهاب إلى أحد معامل وزارة الصحة أو الزراعة، للتوصل لحقيقة الأمر، مؤكدا أن مصر ليست بحاجة إلى استيراد بيض.


◄ التموين والبيض الفاسد

" البينة على من ادعى" هكذا رأي المهندس عبد المنعم خليل، مدير إدارة المنتجات الحيوانية بقطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، شائعة "البيض الصيني"، مؤكدا أن جهاز الرقابة بالوزارة لم يعثر على مصنع "بير سلم" يصنع البيض الصيني، كما روج البعض، كما لم يعثر على هذه النوعية من البيض في الأسواق.

وأضاف خليل في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات توضح طريقة تصنيع البيض الصيني، مجرد شائعات ليس لها وجود، مطالبا بضرورة التحقيق مع من قام بنشر تلك الفيديوهات، فهو يعمل على بث الذعر والقلق في المصريين

وأشار مدير إدارة المنتجات الحيوانية بقطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض حيث ننتج سنويا 12 مليار بيضة كما هناك خطة لتصديره للخارج، فليست مصر بحاجة إلى الاستيراد.

    الاكثر قراءة