الخميس 23 مايو 2024

رئيس "النواب اللبناني": جلسة تشاورية خلال أسبوع إذا لم يحدث تطور إيجابي في تشكيل الحكومة

18-7-2018 | 16:11

 قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إنه حال عدم حدوث أي تطورات إيجابية في شأن تشكيل الحكومة خلال أسبوع من الآن، فإنه "سيدعو إلى جلسة تشاورية لمجلس النواب حول الوضع القائم".


ونقل عدد من أعضاء مجلس النواب الذين زاروا "بري" في مقر إقامته بعين التينة بمناسبة لقاء الأربعاء (لقاء أسبوعي دوري يعقده بري بحضور عدد من النواب) قوله: إنه حتى الآن لم يطرأ أي تغيير أو جديد على موضوع تشكيل الحكومة، فمنذ شهرين ننتظر ولم يحصل أي تقدم.


وأضاف: "إننا أحوج ما نكون في هذه المرحلة إلى وجود حكومة فاعلة لمعالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلد، ولإخراجه من هذا الجمود وهذه المراوحة واستعادة ثقة الناس وتفعيل عجلة العمل في المؤسسات".


وكان بري قد استقبل 21 نائبا من أعضاء مجلس النواب في "لقاء الأربعاء" حيث تم التباحث في الشئون العامة للبنان، وأخصها تشكيل الحكومة.

يشار إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون كان قد كلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة في 24 مايو الماضي.


ويشهد لبنان أزمة سياسية حادة جراء مجموعة من "العقد السياسية" بين القوى والتيارات الفاعلة، خاصة المسيحية وعلى وجه التحديد بين حزب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، على خلفية التنازع على أحجام الحصص الوزارية وتوزيع الحقائب ونوعيتها بالحكومة التي يجري تشكيلها حاليا، حيث يحاول "الحريري" تقريب وجهات النظر في ما بينها لإنجاز التشكيل الحكومي.


كما يعد من أبرز العقبات "العقدة الدرزية" حيث يصر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على حصرية تمثيل الوزراء الدروز بالحكومة من خلاله، في مواجهة رغبة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بتوزير حليفه طلال أرسلان وزير المهجرين وذلك خصما من الحصة الدرزية بالحكومة.