الأحد 7 يوليو 2024

عريقات يؤكد إدانته لتمرير الكنيست لقانون "القومية"

19-7-2018 | 13:58

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إدانته لتمرير الكنيست لقانون "القومية"، واصفا دولة إسرائيل دولة "أبرتهايد وعنصرية"، خاصة أنها حددت حق تقرير المصير لليهود فقط، وأسقطته عن 20% من المواطنين الأصليين من أبناء الشعب الفلسطيني، وأنها حددت القدس الموحدة (شرقا وغربا عاصمة لإسرائيل)، وأن هذا القانون يمهد للتطهير العرقي للمواطنين العرب.


جاء ذلك خلال لقاء عريقات، اليوم الخميس، مع مدير عام وزارة الخارجية الفرنسية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيروم بونوفورت، يرافقه القنصل الفرنسي العام وعدد آخر من المسؤولين الفرنسيين.


وشدد عريقات، على أن هذا القانون يخالف ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والشرعية الدولية، و"كيف يمكن لدولة تكرس العنصرية والأبرتهايد قانونا، أن تستمر عضويتها في المنظمات والمؤسسات الدولية بما فيها الأمم المتحدة التي نبذت في ميثاقها العنصرية والأبرتهايد".


وقال إن الرئيس محمود عباس يتمسك بمبدأ الدولتين على حدود 1967، أي دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل على حدود 1967، وفقا للرؤية التي طرحها أمام مجلس الأمن في الثاني من فبراير 2018.