الخميس 23 مايو 2024

هلال: سداد ديون مصر يحتاج لدراسات اقتصادية خاصة

أخبار19-7-2018 | 16:26

قال حلمي هلال، رئيس لجنة الطاقة باتحاد المستثمرين، إن المبادرة التي أطلقها أحد المستثمرين المصريين لسداد ديون مصر دون تحمل الدولة أي تكاليف مالية، من خلال إقامة مشروعات وعقود شراكة واتفاقيات دولية، لن تحقق ربحا لمصر ولن تجدي نفعا في سداد الديون، مشيرا إلى أن إطلاق المبادرة يجب أن يكون مبني على أسس صحيحة كالمعرفة بحجم الديون الداخلية والخارجية ثم بعد ذلك يتم اتخاذ إجراءات هذه المبادرة.


ولفت لـ«الهلال اليوم» إلى أن ملف إقامة مشاريع استثمارية لا يمكن أن يكون قادرة على سد العجز في الموازنة أو سداد ديون مصر، مؤكدا أن مصر ليس بها إنتاج كافي ولا تصدير.


وطالب بضرورة تقديم نموذجا ناجحا، لأن حجم الديون أكبر من قيمة الناتج المحلي، متابعا:" الطريق إلى جهنم مليء بالنوايا الحسنة".


وكان المستثمر المصري معتز زكريا قد أطلق مبادرة للمساهمة في سداد ديون مصر دون تحمل الدولة أية تكاليف مالية، وذلك من خلال إقامة مشروعات وعقود شراكة واتفاقيات دولية مع مؤسسات أوروبية ودول نامية لإقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على أرض الوطن لتنشيط الاقتصاد المصري وفتح مجالات اقتصادية واستثمارية وضخ تمويلات تعمل على إنهاء على الدين العام.


وحظيت المبادرة القائمة على المشروعات الخدمية مثل إقامة مستشفيات ، تدوير القمامة، الصرف الصحي، البنية التحتية، محطات طاقة شمسية، بدعم برلماني واسع.