الثلاثاء 25 يونيو 2024

اللجان النوعية بمجلس النواب تواصل اجتماعاتها الأسبوع المقبل لمناقشة عدد من الموضوعات ومشروعات القوانين

19-7-2018 | 16:50

 تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات ومشروعات القوانين.

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب يوم الثلاثاء اجتماعا لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 329 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع تطوير نظام الرعاية الصحية في مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمال والتنمية، وذلك بمبلغ 530 مليون دولار أمريكي، والموقع في القاهرة بتاريخ 10 يوليو الجاري.


وتناقش لجنة الخطة والموازنة قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن مشروع قانون بإعفاء الممولين من مقابل التأخير، وبتعديل بعض أحكام القانون رقم 14 لسنة 2018 بتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016. 


وتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي مناقشة مشروع قانون المرور الجديد، وبعض مشروعات القوانين المقدمة من النواب: (ممدوح مقلد، وسيليفا نبيل لويس، وهبة هجرس، وأحمد هجرس، وعبد المنعم العليمي، وإيهاب منصور) في ذات الشأن، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة والصناعة والنقل والمواصلات والإدارة المحلية.


كما تستكمل لجنة الصناعة مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب أحمد سمير صالح وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) بإصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية والمجالس الإقليمية للصناعة، بالاشتراك مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.


وتواصل لجنة التعليم والبحث العلمي مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، بالاشتراك مع مكتب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وتستكمل لجنة الشئون الدينية والأوقاف طلب الإحاطة المقدم من النائب اللواء ثروت سويلم بشأن توقف مرتبات 3000 عامل بوزارة الأوقاف تم تعيينهم عام 2012 وتوقفت مرتباتهم في شهر أغسطس 2015، كما تستكمل اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني محمد حسن النواصرة بشأن تضرر المستفيدين من إسكان مبارك للشباب التابعة لوزارة الأوقاف المصرية من المغالاة في القيمة الإيجازية، واستكمال طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عبد السلام الضبع بشأن عدم التزام هيئة الأوقاف المصرية مع أهالي محافظة قنا الحاجزين بعدد 120 شقة ببرج النورس والفردوس بمدينة قنا.


وتناقش لجنة السياحة والطيران المدني ردود وزارتي السياحة والدولة للهجرة وشئون المصرين بالخارج على توصيات اللجنة في موضوع سياحة العودة للجذور، ومبادرة للعودة للجذور التي تتبناها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصرين بالخارج، وتنظر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في موضوع إنشاء "مدينة المعرفة" والاستفادة من خبرات مدن المعارف العالمية.