الأربعاء 5 يونيو 2024

الإسكان في أسبوع.. بدء الحجز على وحدات بالعاصمة الإدارية الجديدة.. تنفيذ 20 مشروعًا لإحلال وتجديد محطات مياه الشرب بالدقهلية.. ودمياط الأعلى نسبة في تنفيذ مشروع «سكن مصر»

تحقيقات20-7-2018 | 14:16

شهدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، تطورات كبيرة في قطاع العقارات والأراضي، خلال الأسبوع الماضي، حيث أعلنت عن طرح وحدات سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتنفيذ 1000 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي في أسوان الجديدة، بالإضافة إلى بدء تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي للفائزين بالقرعة العلنية بمدينة بدر.

ترصد "الهلال اليوم" في التقرير التالي، أبرز ما قامت به الوزارة خلال الأسبوع الماضي من مشاريع في الإسكان والصرف الصحي ومياه الشرب، وكذلك في طرح الأراضي السكانية.

 

◄ قضية الأسبوع

- أعلن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، في مطلع الأسبوع الماضي، عن نسب تنفيذ في مشروع "سكن مصر" حيث تم بناء 50664 وحدة بمشروع "سكن مصر"، وجارٍ طرح 4488 وحدة، موضحا أن الوزارة تقوم بتنفيذ المشروع في 13 مدينة جديدة، وجارٍ سحب كراسات شروط حجز في المرحلة الثانية.

وأشار مدبولي في بيان صادر، أن دمياط تعد الأعلى نسبة في التنفيذ حيث تم تنفيذ 80% من حجم المشروعات، وحدائق أكتوبر 77%،  وأكتوبر الجديدة 73% والقاهرة الجديدة 55%.

 

◄ طرح وحدات سكنية

* أعلنت وزارة الإسكان، الأسبوع الماضي، عن فتح باب الحجز إلكترونيا على 2048 وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجدية حجز تبلغ 100 ألف جنيه، و60 ألف جنيه حجز جراج.

* كما تنفذ وزارة الإسكان خلال الفترة الحالية 1000 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي في أسوان الجديدة، بالإضافة إلى بدء تشطيب نموذج الفيلات بالشريط النهري السياحي.

* وبدأت وزارة الإسكان في تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي للفائزين بقرعة العلنية بمدينة بدر يوم 15 يوليو ليستمر التسليم حتى 20 سبتمبر.

* وانتهت وزارة الإسكان من تشطيب 72 وحدة سكنية ضمن المرحلة الثانية من مشروع "دار مصر"، بمدينة المنيا الجديدة.

* وتنفذ وزارة الإسكان محور شبين الكوم/ طملاي بطول 16 كم لربط مدينة السادات بطريق القاهرة / الإسكندرية الزراعي، حيث تم الانتهاء من 75% من المشروع.

* وطرحت هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، 30145 قطعة أرض سكنية (اجتماعي – متميز – أكثر تميزاً)، وذلك في ثماني مدن جديدة وهي، العاشر من رمضان، والصالحية الجديدة، وسوهاج الجديدة، وبمدينة السادات، برج العرب الجديدة، وأسيوط الجديدة، وأسوان الجديدة، وبمدينة أخميم الجديدة، وبمدينة قنا الجديدة، وبمدينة المنيا الجديدة.

* وخصص صندوق التمويل العقاري، 643 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي لحاجزيها من المصريين العاملين بالخارج.

 

◄ مشاريع الصرف الصحي ومياه الشرب

* أعلن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، تنفيذ 20 مشروعاً لإحلال وتجديد محطات مياه الشرب بمحافظة الدقهلية.

 * وتعمل وزارة الإسكان في تشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من توسعات محطة المياه بمدينة دمياط الجديدة، لتصبح إجمالي طاقة المحطة المغذية للمدينة بإجمالي 172 ألف م3/ي، حيث الانتهاء من أعمال الإحلال والتجديد لـ5 محطات رفع للصرف الصحي، وجارٍ الانتهاء من ٩ محطات رفع أخرى.

* وتستعد وزارة الإسكان في الانتهاء من إنشاء محطة معالجة صرف صحي أريمون بتكلفة 39 مليون جنيه ويتم تنفيذ مشروع صرف صحي مدينة ومصيف بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، بتكلفة 200 مليون جنيه.

* وخلال العام الحالي تم تخصيص 44 مليون جنيه لأعمال الإحلال والتجديد بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج، منها تم تخصيص مبلغ 13.4 مليون جنيه لاستكمال مشروعات مياه الشرب الجاري، و23 مليون جنيه للإحلال والتجديد بقطاع مياه الشرب، 7.6 مليون جنيه للإحلال والتجديد بقطاع الصرف الصحي.

* أعلن وزير الإسكان عن بدء التشغيل تجريبي لمشروعات صرف صحي بقرى مركز طما بمحافظة سوهاج 58 مليون جنيه، ممولة من البنك الدولي، وتشتمل المشروعات على (شبكات انحدار، وخطوط طرد، ومحطتي رفع، و1380 وصلة منزلية بقرية أم دومة، و1346 وصلة منزلية بقرية الحلاقى).


◄ تحذيرات الأسبوع

 ** حذرت هيئة المجتمعات العمرانية، من التعامل مع مشروع (أواسيس بارك) بمدينة حدائق أكتوبر، مؤكدة أنه لم يتم تخصيص لهم أراضٍ ولا يوجد سند ملكية قانوني لديهم.

** كما حذرت الهيئة من التعامل على (31952,9) فدان صدر قرار جمهوري لصالحها بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، حيث تعد الهيئة هي الجهة الوحيدة صاحبة الولاية على هذه الأراضي، وأي تعامل عليها لا يتم إلا من خلال الهيئة، وذلك بمقتضى أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن المجتمعات العمرانية الجديدة.