الخميس 27 يونيو 2024

مسؤولون أفغان: نائب الرئيس المشتبه في قيامه بعمليات تعذيب يعود غدا إلى البلاد

21-7-2018 | 19:53

أعلن مسؤولون أفغان اعتزام نائب الرئيس الأفغاني الجنرال عبد الرشيد دوستم، المشتبه في قيامه بعمليات تعذيب، العودة إلى البلاد غداً /الأحد/ بعد قضاء أكثر من عام خارج البلاد واستكماله لواجباته الوظيفية.


ونقلت قناة "يورونيوز" الأوروبية عن المتحدث باسم الحكومة الأفغانية، هارون شاخنسوري، تأكيده اليوم/ السبت/ عودة دوستم إلى أفغانستان على متن طائرة خاصة الأحد القادم، مضيفاً أنه سيلقى استقبالاً رسمياً.


وأوضح المتحدث الأفغاني أن المحاكم ستنظر في الاتهامات الموجهة ضده بشكل مستقل، موضحاً أن "القضايا القانونية تختص بها السلطات القضائية".. وأشارت القناة إلى أن عودة دوستم كان يتم التفاوض عليها منذ أسابيع.


ومن ناحية أخرى، قال شاخنسوري إن القائد نظام الدين قيصري، الذي تم اعتقاله بعد اشتباك عنيف مع مسؤولي الأمن في ولاية فارياب الشمالية سيظل في السجن بانتظار التحقيق فيما سيتم ملاحقة باقي قادة المليشيات.


يأتي اعتزام دوستم العودة إلى أفغانستان بعد أيام من اندلاع احتجاجات عنيفة شهدتها البلاد من قِبل أنصاره شمالي أفغانستان إثر اعتقال قائد مليشيا مسلحة موال له.


وواجه دوستم انتقادات غربية، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، بعد صدور تقارير عام 2016 حول قيام حرسه بالاعتداء على منافس سياسي له.