الجمعة 31 مايو 2024

بالمستندات .. الري تدمر النيل!

22-1-2017 | 20:25

حصلت "الهلال اليوم" على مستندات تثبت ارتفاع حالات التعدي على نهر النيل بعد انطلاق حملة "إنقاذ النيل"، حيث تم اكتشاف وقوع 20 الفا و23 مخالفة – وفقا لبيانات الوزارة الصادرة من عداد انقاذ النيل هذا الشهر، حيث بلغت جملة حالات التعدي على النيل أكثر من 50 ألف حالة تعدٍ على امتداد نهر النيل، الذي يخترق ست عشرة محافظة، منها سبع محافظات بالوجه القبلي (بدءاً من أسوان حتى الجيزة)، وتسع محافظات بالوجه البحري (بدءاً من القاهرة حتى البحيرة ودمياط).

 المفارقة ان ازدياد اعداد المخالفات يأتي عقب توقيع رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على "وثيقة النيل"- "حراس النيل"، والتي تستهدف حماية نهر النيل من التعديات والتلوث كمصدر وحيد للحياة ، واعمالا لنصوص الدستور الذي أكد التزام الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به.

"الهلال اليوم" تفتح ملف التعديات على نهر النيل - من خلال المستندات - للوقوف على اسباب ارتفاع حالات التعدي علي النيل، وكشف الفساد الذي ادى الي تفاقم الأوضاع الي ما وصلت اليه علي ضفاف النيل، اذ كشفت المستندات التي حصلت عليها "الهلال اليوم" ان التعديات التي شهدتها ضفاف النيل خلال العام المنقضي تمت من قبل العديد من الجهات، بينها مؤسسات حكومية واخرى قطاع خاص تمثل مصانع لشركات كبار رجال الأعمال، بالإضافة الي مئات الفنادق العائمة والتي تعد البطل الرئيسي لتحقيق "الهلال اليوم".. اذ كشفت المستندات علي استحواذ امبراطورية الفنادق العائمة على ضفاف النيل .

ضعف دور قطاع حماية النيل وقوة مافيا الفنادق العائمة ادى الى تنوع المخالفات ما بين تلوث سمعي من خلال تعدي الضوضاء للحدود المسموح به وفقا لقانون البيئة وعدم إعداد سجل الحالة البيئية، وهذه الجرائم ليست في حاجة إلى دلائل وبراهين، فالبقع البترولية التي لا تمر ايام دون أن تظهر في منطقة ما، وهذا أكبر دليل على هذه الجرائم المستمرة في حق نهر النيل .

و قد حصلت "الهلال اليوم" على مستندات تؤكد منح "الري" ترخيص رقم 2 لسنة 2015 الخاص بمرسى سياحي بناء على الطلب المقدم من (محمد غرياني) بشأن الموافقة على ترخيص مرسى سياحي للعائمة (القصر العائم) الكائن بالبر الشرقي لنهر النيل امام اتحاد الصناعات المصرية، وبناء على خطاب الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية برقم 17246 بتاريخ 2013 والذي يفيد بأن الموقع بطول مواجه للنيل 116.65 متر ، ومن ضمن بنود الترخيص ان يلتزم بعدم اقامة اي مبانٍ او منشآت على المسطح من اي نوع خلاف ما هو مرخص به ، كما يحظر الترخيص في مادته السابعة اعمال البناء والنهو والتشطيب للوحدة (القصر العائم) في موقع المرسى وانما يتم ذلك في الورشة المتخصصة وفي حالة مخالفة ذلك يلغى الترخيص .

ورغم حظر البناء والتشطيب، إلا ان قطاع حماية النيل يترك هؤلاء يفعلون ما يشاءون في مجرى نهر النيل دون رقيب، حيث ان العائمة "القصر العائم" ترسو الآن أمام اتحاد الصناعات المصرية بحري كازينو الشجرة بكورنيش النيل، وهي عبارة عن (مسطح أو قاعدة العائمة ).

كما ثبت توتطؤ الوزارة في سرعة ازالة المخالفات اذ ان هناك قرارا بإزالة التعديات الواقعة على مجرى نهر النيل ومسطاحيه من خلال العائمة "هدير" والتي قام اصحابها بتشوين مواد بناء زلط ورمل ، ولم يتم تنفيذ قرار الإزالة .

وتتواطأ أيضا الوزارة في ازالة التعديات الواقعة على النهر من قبل عائمة "حوا" بمنطقة الكيت كات بمحافظة الجيزة رقم الإزالة 487 لسنة 2015، بعدم ازالة هذه التعديات رغم ان قرار الإزالة صادر منذ عام 2015 ، حيث تم انذار المخالف بإزالة التعدي بمهلة محددة انتهت دون ان يقوم المخالف بإزالة المخالفة .

وهناك ازالة اخرى بقرار ازالة رقم 486 لسنة 2015 بإزالة التعديات الواقعة على مجرى النهر من قبل المخالف سعيد ابوحوا بالبر الغربي الاأيل بمنطقة الكيت كات بمحافظة الجيزة ، وبيان المخالفة هو التعدي بعمل رسو مخالف لعائمه وذلك بدون ترخيص من حماية النيل ، وحتى الآن لم تتم ازالة هذه التعديات .

    الاكثر قراءة