الإثنين 3 يونيو 2024

انفوجرافيك.. الحذف بالخطأ من بطاقات التموين.. «مستشار الوزير» يؤكد لا يوجد حذف عشوائي.. وإعادة 50 ألف مواطن لبطاقات التموين خلال أغسطس المقبل.. وتم حذف غير المستحقين

تحقيقات23-7-2018 | 19:52

اتسع الجدال حول هل تم حذف الأفراد بطريقة عشوائية من بطاقات التموين، أم أن هناك خطأ حدث ، ونفت وزارة التموين ومجلس الوزراء أن يكون هناك حذفا عشوائيا، وأرسل المكتب الإعلامي لوزارة التموين،  مساء أمس للصحفيين "انفوجراف"، يوضح طريقة إعادة المحذوفين بالخطأ.

ومن جانبه أبدى مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية للمعلومات والنظم الدكتور عمرو مدكور، رفضه الإنفوجراف، مؤكدا أنه لم يحدث حذف عشوائي للأفراد ببطاقات التموين، وكل ما حدث هي عملية تنقية للبطاقات.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"،  فور سحب منظومة إصدار البطاقات من الشركات الثلاثة ووعندما تولى الأمر وزارتا التموين والإنتاج الحربي، اكتشف أن هناك عملية سرقة وإهدار مال عام، عن طريق إصدار بطاقات لشخص في أكثر من بطاقة.

وأوضح أنه تم إعادة 100 ألف فرد في الأول من يوليو الجاري، تم حذفهم عن طريق الخطأ نتيجة تشابه الأسماء في البطاقة، كما سيتم إعادة 50 ألف فرد آخرين يوم 1 أغسطس المقبل.

 

ورصد الدكتور عمرو مدكور طريقة الحذف وما حدث في منظومة البطاقات في السطور التالية:

* وجدت الوزارة أن هناك زوجات مسجلات  على بطاقتي تموين فتم حذفهن من إحدى البطاقات، حيث بلغ عدد هؤلاء النساء 5 آلاف بطاقة بنفس الشكل من أصل 600 ألف بطاقة لأزواجهم، تم حذفهم، وذلك لمنع إهدار المال العام، وكان الموضوع سيحول جنائيا إلا أننا اكتفينا بالحذف فقط.

* فوجئت الوزارة بشكوى المواطنين بأن هناك أفرادا تم حذفهم.. ولكن بمراجعة بون الصرف وجدنا أن بقال التموين كان يصرف لبطاقة مكونة من 5 أفراد، 4 فقط ويوهم المواطن أن الفرد الناقص تم حذفه من قبل الوزارة.

* كان هناك مواطنين شرفاء أبلغوا عن الأفراد المتوفين .. إلا أنه عون طريق الخطأ تم حذف فرد غير المتوفى، وهذا الشخص سيتم إعادته مرة أخرى يوم 1 أغسطس 2018.

* 800 ألف متوفي تم حذفهم من بطاقات التموين

* وجدنا أفرادا لديهم أكثر من بطاقة يصرفون بها تموين