الأحد 30 يونيو 2024

دراسة حديثة تناول ملعقتين من السكر يوميا تزيد نسب الإصابه بالزهايمر ل 54 %

سيدتي24-7-2018 | 11:15


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن إضافة أقل من ثلاث ملاعق صغيرة من السكر إلى الشاى كل يوم يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

فطبقا لما ذكرته صحيفة الديلى ميل صباح اليوم فإن تناول الطعام المحلى أو المشروبات التى تحتوى على ملعقتين ونصف من السكر يجعل الناس أكثر عرضة بنسبة 54 فى المائة للتعرض للزهايمر . ويضيف البحث بأن تناول علبه واحدة من الصودا السكرية يوميا يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 47 فى المائة مقارنة بمن لايتسهلكون هذه المشروبات إلا مرة واحدة كل ثلاثة أشهر .

وفى معرض حديثه عن نتائج الدراسة قال الدكتور دوغ براون كبير مسؤولى الأبحاث فى جمعية الزهايمر إن الأبحاث السابقة قد أكدت على أن مرض السكر من النوع الثانى يعد عامل خطر مسبب للخرف وتدعم هذه الدراسة هذه الأدلة مما يشير إلى أن زيادة السكر قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر , وتعتبر جميع أنواع  السكر يكون لها نفس التأثير .

وينصح الطبيب بالحد من المشروبات الغازية والحلويات والكعك وتناول وجبات متنوعة ومتوازنة للحد من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر فى فترة متقدمة فى العمر .

تم إجرء البحث بأن قام باحثون من جامعة كولومبيا بدراسة على 2226 شخصا لم يكونوا مصابين بالمرض فى البداية على مدار سبع سنوات تقريبا وفى بداية الدراسة أكمل المشاركون استبيانا حول ما إذا كانوا يضيفون السكر إلى طعامهم أو مشروباتهم .

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يضيفون 30.3 جرام من السكر إلى طعامهم أو مشروباتهم كل يوم هم أكثر عرضة بنسبة 33 % لتطور مرض الزهايمر عن الذين يتسهلكون 5.8 جرام فقط . وعرضت نتائج الدراسة فى مؤتمر جمعية الزهايمر فى شيكاغو .