الأربعاء 29 مايو 2024

فاروق الحكيم: محطات سيمنز الثلاثة إضافة للكهرباء وتحقق فائضا يخدم خطط التنمية

أخبار24-7-2018 | 13:52

قال الدكتور فاروق الحكيم، رئيس شعبة الكهرباء والطاقة بنقابة المهندسين، إن المحطات الكهربائية الثلاث التي افتتحهم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة والبرلس وبني سويف بقدرات 14 ألف و400 ميجاو وات من أكبر محطات توليد الكهرباء في العالم وتولد نحو 50% من الطاقة الكهربائية المولدة في مصر الوقت الحالي.


وأوضح الحكيم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المحطات هي إضافة كبيرة لقطاع الكهرباء في مصر تجعل مصر من الدول المصدرة للكهرباء، مضيفا أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في الكهرباء والمحطات الجديدة تولد فائضا من الكهرباء يمكن تصديره أو استخدامه في خطط التنمية وتشغيل المصانع التي تحتاج للكهرباء.


وأضاف أن المواطن سيشعر بأهمية هذه المحطات عبر زيادة التنمية في الدولة وتشغيل المصانع المتوقفة وزيادة الإنتاج والتصدير وبالتالي زيادة تحسن الوضع الاقتصادي، موضحا أن هذا الفائض سيخدم أيضا مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والدول المجاورة فهناك اتفاقية موقعة بين مصر والسعودية وانتهت دراسات الربط ومتوقع بدء التنفيذ خلال أغسطس أو سبتمبر.


وأكد أن هناك مشروعات تبادل الطاقة بين مصر والدول المجاورة من خلال خطوط للربط جاري تنفيذها مع السودان والأردن ويمكن مدها إلى المغرب أو المشرق العربي وكذلك الدول الأفريقية.


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عدد من المشروعات التنموية في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة محطات سيمنز الثلاثة ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس، بقدرة 14 ألف 400 ميجا وات.