الثلاثاء 25 يونيو 2024

خبير: مصر حققت طفرة في الكهرباء.. وتوافر الطاقة يجذب الاستثمارات

أخبار24-7-2018 | 14:42

قال الدكتور يسري أبو شادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، إن مصر حققت طفرة في قدراتها الكهربائية خلال السنوات القليلة الماضية بإضافة 50% لهذه القدرات، مضيفا أن هذا الإنجاز يضع مصر على مصاف الدول ذات القدرات والإنتاج الكهربائي المرتفع.

 

وأكد أبو شادي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المشروعات الكهربائية التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وأبرزها المحطات الجديدة الثلاثة في العاصمة الإدارية الجديدة والبرلس وبني سويف لن تقلل أسعار الكهرباء إنما ستزيد من دخول المواطنين لأنها تفتح أبواب لزيادة الاستثمار الأجنبي في مصر لأن توافر الطاقة من عوامل جذب الاستثمارات.

 

وأضاف أن هذا سيخدم المصانع والسياحة والمدن الجديدة ويجعل دخول المواطنين تزيد وخاصة أن سعر الكهرباء في مصر لا تزال أقل من الأسعار العالمية، مؤكدا أن محطة توليد الكهرباء من الرياح بجبل الزيت سيرتفع إنتاجها لـ600 ميجا وات وبالتالي ستكون أكبر محطة رياح في العالم.

 

وأشار إلى أن جبل الزيت، من أفضل الأماكن في العالم في سرعة الرياح واستمراريتها وعلى مصر استكمال هذا المسار واستغلال قوى الرياح في توليد الطاقة سواء في جبل الزيت أو غيرها مما سيحقق استفادة كبرى.

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المرحلة الثانية والأخيرة من محطات سيمنز الثلاثة ببني سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس، بقدرة 14 ألف 400 ميجا وات، ومحطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 580 ميجا وات.