الأحد 29 سبتمبر 2024

8 طرق تجعلك المدير الأفضل لموظفيك

20-3-2017 | 18:42

المدير الجيد هو الذى لا يخلق حاجز من الخوف يمنع الموظف من الإبداع أو الابتكار، بل هو الشخص القادر دائماً على احتواء وتفهم جميع من حوله، ودفعهم دائماً إلى الأمام.

أثبتت دراسة علمية جديدة أن المدراء السيئون يؤثرون على صحة العاملين لديهم، بسبب التوتر المرتبط بإجهاد العمل المزمن الذى قد يغير من النشاط الجينى للخلايا المناعية قبل أن تصل إلى مجرى الدم، ويتسبب فى أمراض القلب، والسمنة.

يقول محمد طارق، خبير التنمية البشرية، أن هناك مجموعة من الخطوات التى يجب أن يلتزم بها المدير ليفوز بلقب المدير الجيد، وهي:

التخطيط

حيث لا يجب أن يكون المدير غير قادر على رسم ملامح العمل فى إطار خطة زمنية معينة وأدوار وظيفية محددة تحقق أهداف مرجوة.

المناقشة

الإنسان دائماً ليس على صواب فهو ليس معصوم من الخطأ، لذلك لا يجب أن يرفض المدير الناجح أى شئ دون أن يناقش الموظف فيه فمن الممكن أن يكون هو المخطئ.

التواضع

احذر أن تتكبر على الموظفين أو تعاملهم بطريقة مادية بل يجب أن تشعرهم دائماً بأنكم فريق واحد ليس بينه فروق إلا فى الكفاءة والإصرار على التحدى للنجاح .

الالتزام

لا بد أن يكون المدير قدوة لموظفيه فى الالتزام بمواعيد العمل والأدوار المنوط به تأديتها والوعود الوظيفية التى يعدهم بها .

الثقة

من المهم جداً أن تكون هناك ثقة متبادلة بين المدير وموظفيه، فهم يثقون بأنه سيقف بجانبهم للتقدم إلى الأمام، وهو بالتبادل يثق فى قدراتهم التى تعينهم على ذلك .

التنمية

إذا كنت تريد أن تنجح بفريق عملك فعليك ألا تكتفى بما يمتلكوه من معرفة أو ثقافة بل يجب أن تنمى قدرات الموظفين بتوفير الدورات التدريبية المستمرة لهم .

المساعدة

المدير الجيد يجب أن يساعد موظفيه بنقل خبراته تدريجياً إليهم ولا يكتفى بمعاقبة أو فصل من يخطئ .

الصداقة

العلاقة بين المدير والموظف يجب أن تتسم بقدر من الصداقة على ألا يتعدى هذا القدر حدود الوظيفة والقوانين التى يجب أن تنفذ .