الثلاثاء 14 مايو 2024

كيف تصبحين صديقة ابنتك المفضلة؟

20-3-2017 | 19:07

تربية الفتاة أسهل بكثير من الأولاد فى المراحل العمرية الأولى، ولكن عند الوصول إلى مرحلة المراهقة تجد الأم صعوبة فى التعامل مع ابنتها، ويرجع ذلك إلى سببين الأول خوف الأم الزائد، والثانى رغبة الفتاة فى الانطلاق والاستقلال بحياتها الشخصية.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن عقل المراهق يعمل بطريقة مختلفة عن عقل الشخص البالغ، وهو ما يجعل الكثير من المراهقين معرضين لإتباع سلوك مضطرب يعرضهم للمخاطر، ويؤدى إلى شعور بعدم الثقة بطرق مختلفة.

إليك بعض النصائح التى أوضحها "جمال فرويز ـ خبير علم النفس" والتى تجعلك صديقة ابنتك المفضلة، وهي:

ـ الأمان

إذا أردت أن تكونى صديقة ابنتك المراقبة فيجب أن تمنحيها الأمان الكافى، لكى تحكى لك كل ما تمر به ولا تخجل منك أو تخشى من تصرفاتك وردود أفعالك .

ـ الاستقلالية

يجب أن تمنحى فتاتك مساحة من الحرية والاستقلالية فى حياتها الشخصية، مثل اختيار الأصدقاء أو الملابس أو الاحتفاظ ببعض التفاصيل الشخصية.

ـ المشاركة

شاركى فتاتك فى تحديد أهدافها التى تريد الوصول إليها عن طريق المناقشة، وتحديد الاختيارات وإسناد بعض المسئوليات إليها مثل الواجبات المنزلية أو المهام الدراسية لتقيم قدرتها ومساعدتها على النجاح .

ـ الهدوء

يعد الهدوء هو الأسلوب الأمثل للتعامل مع الفتاة لأن العنف سواء كان لفظيًا أو جسديًا ينتج عنه العناد وهو ما يزيد الأمور تعقيدا ولا يساعد على حلها .

    Dr.Radwa
    Egypt Air