الأحد 29 سبتمبر 2024

جمال عصمت: بدء الفحص الطبي لـ«فيروس سي» أكتوبر المقبل.. وسيشمل الأمراض المزمنة

أخبار25-7-2018 | 14:44

أكد الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الدولة مهتمة للغاية بخطة القضاء على فيروس سى للأشخاص المصابين فوق سن 18سنة، مشيرا إلى أن هناك ترجيحا بوجود نحو 5 مليون مصابا وما تم التعرف عليه  حاليا هو 2 مليون مصاب فقط.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الـ3 مليون مصاب الآخرين لم يتم اكتشافهم بعد من جهة الإدارة الطبية أو المريض نفسه وذلك لأن أعراض المرض لا تظهر مباشرة على المريض فور الإصابة بالفيروس، مضيفا أنه مع الوقت تسبب له مشاكل صحية وخيمة كتليف الكبد.

وأوضح عصمت أن المسح الطبي والتحاليل تمكن من اكتشاف المرضى منذ البداية مما يجعل العلاج أيسر، مضيفا أن المريض يمكن أن ينقل العدوى لأربعة أشخاص لذلك تكمن أهمية الكشف المبكر عن المرض حماية للمجتمع، وعلى هذا الأساس وضعت خطة القضاء على فيرس سى فى نهاية 2020.

وأشار إلى أن الفحص الطبي سيبدأ في أول أكتوبر المقبل من خلال وحدات الصحة الحكومية والإدارة الطبية في الجامعات والمصانع والمدارس، مضيفا أنه فى حالة وجود حالات مشتبه فيها سيتم تحويلها مباشرة إلى المستشفى المركزي لعمل التحليل التأكيدي وإذا ثبت المرض سوف يتم تحديد كيفية العلاج.

وقال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إن هناك نوعين من المرضى الأول يحتاج إلى متابعة دوريه شهرية وتعديل للعلاج فيتم تحويله إلي وحدات العلاج القومية التابعة لجنة مكافحة الفيروسات، والآخر يحتاج فقط إلى أخذ العلاج لمدة 3 شهور.

وأضاف أن الدواء متوافر ولا يوجد نقص به، وستقوم المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات العسكرية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني التي تشارك في تشجيع المواطنين من أجل الخضوع للفحص من خلال تواجدهم في هذه الأماكن، موضحا أن الفحص لن يقتصر على فيروس سى فقط وإنما يشمل الكشف عن الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط.