الأحد 2 يونيو 2024

ترامب يتطلع للتوصل إلى صفقات تجارية عادلة مع الاتحاد الأوروبي

25-7-2018 | 22:22

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تطلعه لإبرام صفقات تجارية عادلة بين بلاده ودول الاتحاد الأوروبي.

وأكد ترامب -خلال لقائه رئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر في البيت الأبيض، أذاعه تليفزيون (سي إن إن) الأمريكي اليوم الأربعاء- أن بلاده خسرت مئات المليارات من الدولارات على مر السنوات الماضية جراء التجارة مع أوروبا، معربًا عن رغبته في أن يتمتع المزارعون والمصنعون وجميع الفئات الأخرى في بلاده بـ"فرص متكافئة"، وأن تكون هناك أيضًا روابط تجارية مفيدة مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار ترامب إلى أن هناك العديد من البلاد التي تقيم عوائق اقتصادية وتفرض تعريفات هائلة على وارداتها، لذا فإن قراره بشأن التعريفات الجمركية الذي يراه البعض "رد فعل انتقامي" إنما هو أمر "متبادل" سواء مع دول الاتحاد الأوروبي أو مع أي دول أخرى، موضحًا أنه من الممكن أن لا يكون هناك تعريفات جمركية أو حواجز أو إعانات بين البلاد في حال توصلوا إلى حلول منصفة، وأن ذلك سيكون من دواعي سرور بلاده.

ورجح الرئيس الأمريكي أن تسفر المحادثات مع رئيس المفوضية الأوروبية عن "شيء إيجابي"، مشيرا إلى أن ذلك سيكون أمرا جيدا للجميع. 

ومن جانبه، كشف يونكر أنه سيكون هناك تركيز خلال المحادثات على تقليل التعريفات الجمركية التي فرضها ترامب مؤخرًا على واردات الاتحاد الأوروبي من الصلب والألومنيوم.

وأكد يونكر أن ترامب يعد شريكا وحليفا وثيقا، وأنه لا يوجد عداء بين الطرفين، موضحا أن الطرفين يمثلان أكثر من نصف حجم التجارة العالمية ما يحتم العمل والتحدث سويا، مشيرًا إلى أن هذا ما سيتم خلال محادثاتهما اليوم.