الأربعاء 26 يونيو 2024

اليابان: أوكيناوا تتخذ خطوات لسحب الموافقة على إعادة بناء قاعدة عسكرية أمريكية

27-7-2018 | 11:03

أعلن حاكم محافظة أوكيناوا اليابانية تاكيشى أوناجا اليوم (الجمعة) أنه طلب من المسئولين المحليين البدء في إجراءات لسحب موافقة سلفه على إعادة بناء قاعدة عسكرية أمريكية داخل موقع آخر بالمحافظة شبه الاستوائية. 


وأفادت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن مساعي أوناجا، الذي يُنهي فترة حكمة الحالية في نوفمبر القادم، تعتبر الحل الأخير لعرقلة خطة الحكومة المركزية لنقل قاعدة "فوتينما" الجوية الأمريكية إلى منطقة هينوكو الساحلية في ناجو. 


وقال أوناجا في مؤتمر صحفي :"انني سأتخذ كل التدابير وأبذل قصارى جهدي لتحقيق تعهداتي الانتخابية بمنع بناء قاعدة جديدة". واتهم أوناجا الحكومة المركزية بعدم تقديم تدابير لحماية البيئة في المنطقة الساحلية وفشلها في الوفاء بالشروط المطلوبة للموافقة على البناء. 


وكان من المقرر أن يبدأ العمل الميداني لبناء القاعدة في مطلع أغسطس القادم بعد أن أكمل مكتب الدفاع في أوكيناوا بناء أسوار بحرية في وقت سابق من هذا الشهر استعدادًا لتجهيز الموقع.. فيما يعارض العديد من السكان في أوكيناوا خطة إعادة البناء لأنهم يريدون أن تغادر القاعدة العسكرية الأمريكية المحافظة برمتها. 


ويدور خلاف منذ فترة بعيدة بين حكومة اليابان المركزية وسلطات أوكيناوا بشأن خطة تم الاتفاق عليها لأول مرة بين طوكيو وواشنطن عام 1996 لنقل قاعدة فوتينما الجوية من منطقة حضرية بوسط أوكيناوا، إلى منطقة هينوكو التي يقطنها عدد أقل من السكان بمدينة ناجو شمالي أوكيناوا. 


ويعارض رئيس بلدية ناجو سوسومو أناميني وحاكم أوكيناوا تاكيشي أوناجا هذه الخطوة ويسعيان إلى نقل قاعدة فوتينما إلى خارج أوكيناوا كليا، بينما تريد حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي المضي قدما في نقل القاعدة حسب الخطة المتفق عليها.