الخميس 4 يوليو 2024

مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا يقدم مقترحات حول إعادة الاعمار خلال زيارته إلى لبنان

27-7-2018 | 11:11

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف،أنه قدم مقترحات لإعادة الأعمار في سوريا خلال زيارته إلى لبنان.

 

وذكر لافرينتييف ، حسبما أفادت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم (الجمعة) أنه طلب من الأمريكيين والأوروبيين تأمين دعم مالي لإعادة الأعمار في سوريا، وخصوصا للبنى التحتية المدمرة، ولكن واشنطن والعواصم الأوروبية لم ترد بعد على هذا الطلب. وكان الوفد الروسي قد اقترح تأسيس لجنة في كل من لبنان والأردن وتركيا للتنسيق والمتابعة مع روسيا بشأن عودة اللاجئين. كما أبلغ الوفد الروسي الدول المعنية في المنطقة بأن موسكو نسقت مع الحكومة السورية بشأن ضمانات بعدم التعرض للعائدين. 


وأشار الوفد قبيل مغادرته بيروت إلى أن تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد امس تمت بالتفاهم مع الجانب الروسي. وأوضح الوفد انه ستكون هناك نقاط عبور تمر عبر الدولة، التي يعود منها النازحون، لافتا إلى أن الجانب الروسي أسس مراكز في سوريا من المفترض ان ينتقل إليها العائدون في المرحلة الأولى، ومن ثم إلى قراهم بعد إعادة إعمارها.


وكان الوفد الروسي، بما فيه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، قد وصل إلى بيروت أمس، قادما من عمان، وأجرى محادثات بداية مع الحريري بشأن المقترح الروسي لعودة النازحين، بحضور وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق ووزير الدولة اللبناني لشئون النازحين معين المرعبي .