السبت 15 يونيو 2024

«عون»: نتمنى أن تلقى المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين دعم الأمم المتحدة

27-7-2018 | 14:19

أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن تطلعه أن تلقى المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، دعم الأمم المتحدة، لوضع حد لمعاناة هؤلاء النازحين، لا سيما أولئك المنتشرين في الأراضي اللبنانية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اللبناني، ظهر اليوم الجمعة، لممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان بيرنيل كارديل، في قصر بعبدا الرئاسي.

وقال عون إن بلاده رحبت بالمبادرة الروسية التي تم التطرق إليها خلال قمة هلسنكي بين الرئيسين الروسي والأمريكي، مشيرا إلى أنها تؤمن عودة نحو 890 ألف سوري من لبنان إلى بلادهم، وأن لبنان سوف يشكل من جانبه لجنة للتنسيق مع المسئولين الروس المكلفين لهذه الغاية، لدراسة التفاصيل التقنية المتعلقة بآلية العودة.

وأشار إلى أن بعض النقاط التي تضمنها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المقدم إلى مجلس الأمن مؤخرا في شأن النازحين السوريين، لم يعكس بدقة الموقف اللبناني الذي نادى دائما بعودة طوعية وآمنة للنازحين.

من ناحية أخرى، طلب الرئيس اللبناني من كارديل إبلاغ الأمانة العامة للأمم المتحدة رغبة لبنان في تجديد مهمة القوات الدولية "اليونيفيل" العاملة في الجنوب اللبناني، لولاية جديدة، من دون تغيير في مهامها أو في عتادها.

من جانبها، أكدت ممثلة الأمين العام أن الأمم المتحدة تلتزم بالشراكة الكاملة مع لبنان للمحافظة على استقراره وإبقائه بمنأى عن التطورات التي تجري في محيطه.

وقالت إن مجلس الأمن أشاد بقدرة لبنان على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها من أجل استكمال بناء المؤسسات الدستورية، وأن رئيس مجلس الأمن دعا إلى الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، كما أشاد المجلس بدور الجيش اللبناني وضرورة تطوير قدراته لبسط سلطته على كافة الأراضي اللبنانية.