الخميس 27 يونيو 2024

تراجع المعارك في دمشق بعد صد هجوم لفصائل المعارضة المقاتلة

20-3-2017 | 21:25

وكالات

تراجعت المعارك، مساء الاثنين، في دمشق بعد أن تمكن الجيش السوري من صد هجوم لفصائل مسلحة معارضة وجهادية استهدف اختراق مناطق في قلب العاصمة السورية.

وأفاد مراسلو "فرانس برس" في المكان، أن المحلات التجارية فتحت أبوابها مجددًا في شرق العاصمة، واستؤنفت حركة السير، وإن بشكل خجول.

وقبل تراجع المعارك، أفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، في وقت سابق من يوم الاثنين، عن "اشتباكات مستمرة" بين الطرفين في شرق دمشق تتركز في المنطقة الصناعية الفاصلة بين حيي جوبر والقابون، وتترافق مع غارات كثيفة تستهدف منذ الفجر مواقع الفصائل"، من دون أن يتمكن من تحديد إذا كانت الطائرات سورية أم روسية.

وشنت الفصائل، على رأسها جبهة فتح الشام "النصرة سابقًا"، وفيلق الرحمن، فجر الأحد، هجومًا مباغتًا على مواقع قوات النظام في حي جوبر، الذي تتقاسم وقوات النظام السيطرة عليه.

وتمكنت من التقدم إلى أطراف حي العباسيين، حيث سيطرت لساعات على أجزاء من كراجات العباسيين، وهو عبارة عن موقف حافلات وسيارات. وتعد هذه أول مرة يتقدم فيها مقاتلو الجهاديين والمعارضة إلى هذه النقطة منذ أكثر من عامين.

ويعد حي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية لدمشق، أبرز معاقل المعارضة في ريف دمشق، خط المواجهة الرئيسي بين الطرفين، باعتباره أقرب نقطة إلى وسط دمشق، يتواجد فيها مقاتلو الفصائل.

وبادرت قوات النظام، مساء الأحد، إلى شن هجوم مضاد لاستعادة المواقع التي خسرتها.