الخميس 13 يونيو 2024

بالفيديو.. بث مباشر لأطول خسوف قمري

أخبار27-7-2018 | 20:08

بدأت مساء اليوم الجمعة بمقر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورشة العمل التي نظمها قسم أبحاث الشمس والفضاء بمناسبة رصد أطول خسوف قمري في القرن الحادى والعشرين، الذى ستبدأ أولى مراحله الخمس في الساعة السابعة و14 دقيقة و47 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأعلن الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد في كلمته الافتتاحية، أن المعهد سيقوم بمتابعة ورصد الخسوف المعروف علميا بـ"القمر الدموي" بفريق علمي متخصص ومجهز بمناظير فلكية خاصة وأجهزة لتسجيل الأطياف وكاميرات حساسة لتسجيل هذا الحدث العلمى المهم بكامل مراحله بفرق علمية متخصصة موزعة على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن الدكتور أسامة رحومة يرأس لجنة المتابعة بمقر المعهد، وفي مرصد القطامية تتولى الدكتورة هادية سليم مهمة رئاسة لجنة الإشراف، إلى جانب لجنة إشراف برئاسة الدكتور محمد غريب أحمد بمتحف النيل، وفي نادس هليوبوليس الرياضس بمحافظة مرسى مطروح تشرف الدكتورة ماجدة محب الدين حسين على عملية الرصد، وفرع أكاديمية البحث العلمس بجامعة قناة السويس الدكتور محمد صديق، وقصر ثقافة ونادي قارون بالفيوم كل من الدكتور جمعة محمد جمعة والدكتورة فاطمة عبد الوهاب.

وقد ألقى الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي الأستاذ المساعد بقسم أبحاث الشمس والفضاء، محاضرة بعنوان " أطول خسوف قمرى في القرن الحادى والعشرين".

وأكد الدكتور حاتم عودة في تصريح - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أنه انطلاقا من دور المعهد في نشر الثقافة العلمية وتحقيقا لأهداف الاستراتيجية القومية للابتكار والعلوم والتكنولوجيا ٢٠٣٠، واستثمارا للظواهر الفلكية لجذب اهتمام الجمهور للاهتمام بالقضايا العلمية والظواهر الطبيعية؛ قام المعهد بالعديد من الفاعليات العلمية والجماهيرية؛ لتغطية حدث خسوف القمر، الذي يعد أطول خسوف قمري يحدث في القرن الحادي والعشرين.

وأضاف أن المعهد قام بتوفير الخبراء والفنيين للرد على الاستفسارات، وتوضيح الظاهرة للجمهور من هواة الفلك الذين بدأوا في التوافد على المعهد لتتبع مراحل الخسوف، مشيرا إلى أن الخسوف الدموي العظيم سيبدأ في تمام السابعة وربع بتوقيت مصر، ويبلغ ذروته في العاشرة و20 دقيقة، وسوف يستمر الخسوف لمدة ست ساعات وربع الساعة، وسوف يستمر القمر في منطقة ظل الأرض (دموي اللون) لمدة ساعتين إلا ربع.