الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير خارجية فرنسا يؤكد دعم بلاده لاتفاق السلام بين كولومبيا وفارك

28-7-2018 | 16:29

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على دعم بلاده لاتفاق السلام الموقع بين السلطات الكولومبية وحركة القوات المسلحة الثورية "فارك" في عام 2016.


وقال لودريان - في مقابلة حصرية أجراها مع قناة (فرانس 24) أذيعت اليوم السبت - إن بلاده لطالما دعمت اتفاق السلام الذي يمثل لحظة تاريخية بالنسبة لكولومبيا، أولا على الصعيد الداخلي وذلك لكي تبدأ كولومبيا في العيش في وضع سلمي بعد 50 عاما من الموت والعدوان وسوء التفاهم والصراع والعنف، وهو مهم أيضا بالنسبة لكولومبيا على الصعيد الدولي لأن هذا الاتفاق أعطى لكولومبيا القوة والسمعة والاحترام الدولي الذي يعزز من وضع كولومبيا في أمريكا اللاتينية وفي أنحاء العالم أيضا.


وأضاف وزير الخارجية الفرنسي أنه جاء أيضا للتحدث مع الرئيس الكولومبي المنتخب إيفان ديوكي وللتأكيد على دعم بلاده لاتفاق السلام إذ أنه يعد اتفاقا ضروريا من وجهة نظر فرنسا ليس من أجل مستقبل كولومبيا فحسب، بل من أجل مكافحة كل المخاطر والتهديدات التي تتواجد في دول آخرى.


وأشار وزير الخارجية الفرنسي إلى أن ولاية الاختصاص القضائي من أجل السلام ساهمت في عملية السلام، مؤكدا أن فرنسا ستدعم دوما أصحاب المصلحة الذين يريدون أن تكون اتفاقية السلام هذه مستدامة وأن تحظى كولومبيا بمستقبل هادئ وسلمي.


وأكد لودريان أن العلاقات بين فرنسا وكولومبيا ليس مرتبطة بعملية السلام فحسب بل تجمع البلدين علاقات قوية أيضا مشيرة إلى أن قوة العلاقات تجلت العام الماضي عندما تم تنظيم أكثر من 400 فعالية بين البلدين تنوعت ما بين فعاليات ثقافية ورياضية وعلمية الأمر الذي أدى إلى خلق روابط بينهما ورغبة فى زيادة تعزيزها.