الإثنين 17 يونيو 2024

مع اقتراب عيد الأضحى.. تراجع مبيعات اللحوم بعد انتشار مرض العقدي في الماشية.. ومنافذ التموين والشرطة تسيطر على السوق بنسبة 55%.. واللحوم المستوردة تشهد تراجعا في الأسعار

تحقيقات29-7-2018 | 10:51

"مرض العقدي .. ارتفاع أسعار الوقود.. والعلف" ثلاثة أسباب أثرت بالسلب على أسعار اللحوم، وعملت على ارتفاعها بنسبة 10 جنيهات للكيلو، الأمر الذي أدى إلى تراجع نسبة المبيعات، وسط توقعات بزيادة الشراء خلال الأسابيع المقبلة.

كما أثرت منافذ الحكومة والسيارات المتنقلة على سوق قطاع الخاص "الجزارين"، نتيجة انخفاض أسعارها عن السوق ، بالإضافة إلى ثقة المصريين في تلك السيارات، حسبما أوضح أحد بائعي اللحوم في منطقة 6 أكتوبر، حيث تسيطر الحكومة على 55 % من السوق

◄ الحكومة تسيطر على 55% من السوق

وقال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم ارتفعت خلال الأيام المقبلة بمقدار 10 جنيهات، وذلك يرجع إلى نفوق الماشية في المحافظات تأثرا بمرض العقدي، بالإضافة إلى زيادة أسعار الوقود والبنزين وارتفاع أسعار العلف.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن سعر كيلو اللحوم الجملي يتراوح ما بين 110 إلى 120 جنيها، والبتلو 150 جنيها، مشيرا إلى ارتفاع أسعار الماشية الحية، حيث وصل سعر كيلو العجل 65 جنيها، والخروف 65 جنيها للكيلو، والجاموس  58 جنيها، مشيرا إلى أن القطاع الخاص في اللحوم يسيطر على السوق بنسبة 45%، والباقي للمنافذ التابعة للحكومة.

وتوقع وهبة زيادة نسبة المبيعات خلال الأسابيع المقبلة مع اقتراب عيد الأضحى، مؤكدا أن الفترة الماضية كان هناك تخوف من الشراء، ولكن نشرات وزارة الزراعة عملت على طمأنة المواطنين تجاه اللحوم.

◄ زيادة المبيعات على منافذ الحكومة

وعن أسعار اللحوم المستوردة، قال شريف عاشور، نائب رئيس رابطة مستوردي اللحوم، إن سعر اللحوم المستوردة لدي الشركة القابضة والسيارات المتنقلة "أمان" التابعة لوزارة الداخلية، والقوات المسلحة، سجل 35 جنيها، مشيرا إلى أن نسبة الإقبال عليها أكثر من القطاع الخاص.

وأضاف عاشور في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن أسعار اللحوم لدى القطاع الخاص يسجل 55 جنيها للكيلو، ووش الفخدة يسجل 80 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن معظم اللحوم مستوردة من البرازيل.