الخميس 13 يونيو 2024

البشير يدعو أطراف النزاع بجنوب السودان إلى تقديم تنازلات لتحقيق السلام

29-7-2018 | 21:11

دعا الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم /الأحد/، أطراف النزاع بدولة جنوب السودان، إلى تقديم تنازلات من أجل تحقيق السلام والتنمية وتعزيز الاستقرار.

جاء ذلك لدى استقباله "الوفد التفاوضي " في جنوب السودان، بمقر إقامته ب(الخرطوم) .

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة السودانية أن الرئيس البشير أكد أن السلام فوق كل شئ، وأن ( الخرطوم ) قدمت تضحيات كبيرة من أجل تحقيق السلام بدولة جنوب السودان .

ومن جانبه ، صرح توت قلواك، مستشار رئيس جنوب السودان، - الذي حضر اللقاء - بأن الرئيس البشير شدَّد على ضرورة ألا تكون القضايا "العالقة " بين الحكومة والمعارضة عائقًا للاتفاق الموقع في (الخرطوم ) مضيفا أن الاتفاق النهائي سيتم في الخامس من أغسطس المقبل في احتفال كبير.

يذكر أن الفرقاء "السياسيين " بدولة جنوب السودان، قد وقعوا يوم /الأربعاء / الماضي، بالأحرف الأولى على اتفاق اقتسام السلطة والثروة في بلادهم ، إلا أن ثمة ملفات لا تزال عالقة بين أطراف النزاع بجنوب السودان، أبرزها عدد المقاعد الوزارية والبرلمانية في اتفاق تقاسم السلطة الأخير، والتي لم تلق إجماعا من قبل المعارضة.

جدير بالذكر أن جنوب السودان، انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي، عام 2011، وتشهد منذ عام" 2013 " حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة.