الثلاثاء 14 مايو 2024

"نيويورك تايمز": ترامب يوعز لمحاميه بمقابلة المحقق مولر لتبرئة ساحته

2-8-2018 | 17:14

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" النقاب عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوعز إلى محاميه خلال الأيام الأخيرة بتجديد محاولة التوصل لاتفاق مع مكتب المحقق الخاص روبرت مولر بشأن إجراء مقابلة معه، متجاهلا النصيحة بأن عليه ألا يجيب عن أسئلة المحققين، وذلك نقلا عن ثلاث شخصيات مطلعة على الأمر.

وقالت الصحيفة إن ترامب أخبر مستشاريه بأنه حريص على مقابلة المحققين في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية ليبرئ ساحته من ارتكاب أي خطأ، إذ يعتقد أنه يستطيع إقناع محققي مولر بقناعته التي يرددها وهي أن تحقيقهم ما هو إلا "حملة مطاردة ساحرات".

وأشارت إلى أن مولر -الذي يتفاوض فريقه مع محاميي ترامب منذ ثمانية أشهر على معايير إجراء مقابلة للرئيس الأمريكي ضمن التحقيقات- أرسل آخر مقترحاته في خطاب أول أمس الثلاثاء، ويصر فيه المحققون على نطاق الأسئلة التي ستوجه لترامب وموضوعاتها وهي: التنسيق المحتمل بين مساعديه ومساعي التدخل الروسية في انتخابات الرئاسة الأمريكية وإذا ما كان ترامب قد حاول عرقلة التحقيقات.

إلا أنهم في مقترحهم الأخير تراجعوا قليلا عن الشكل الذي يريدونه للمقابلة بموافقتهم على الحصول على بعض الإجابات الخطية لأسئلتهم، ويتضمن المقترح مسائل يودون أن يحتفظوا فيها بحق الحصول على تعقيبات من ترامب شخصيا على إجاباته.

لكن محاميي الرئيس غير مستعدين للتنازل بشأن إدلاء ترامب شخصيا بتعقيبات خشية أن يزيد ذلك من تعرضه لإجراءات قانونية، بحسب المصادر التي نقلت عنها الصحيفة.

وأضافوا أن محاميي ترامب كانوا مستعدين لإبلاغ مكتب مولر بأنه لن يتم إجراء مقابلة، مخاطرين بخوض معركة في المحاكم في حال إصدار مولر أمر استدعاء في حق ترامب، لكن ترامب ضغط عليهم للاستمرار في التفاوض، ومن المرجح أن يقدموا ردهم على عرض مولر خلال الأيام المقبلة.

وصرح كبير محاميي فريق ترامب القانوني رودولف جيولاني بأن الفريق يعمل الآن على الرد على مقترح المحققين، فيما رفض مكتب المستشار الخاص التعليق على الأمر.

وترى الصحيفة أن ترامب وضع محامييه في موقف محير، إذ يحاولون تلبية رغباته وفي الوقت ذاته حمايته من المخاطرة القانونية.

وخلال الأسبوع الماضي، أعرب ترامب عن شعوره بالإحباط من تجمع التحقيقات التي تلاحقه، إذ قال لمستشاريه إن التحقيق في التدخل الروسي والتحقيق الفيدرالي المنفصل بشأن محاميه الشخصي السابق مايكل كوهين زعزعا موقفه لفترة طويلة وينبغي وضع حد لهما، بحسب مصادر مطلعة.

وخرج هذا الإحباط إلى العلن في سلسلة من التغريدات لترامب على "تويتر" أمس الأربعاء تضمنت مطالبته النائب العام جيف سيشنز بإنهاء تحقيق المستشار الخاص روبرت مولر في قضية التدخل الروسي.


    Dr.Radwa
    Egypt Air