الإثنين 1 يوليو 2024

"حوادث رايح جاي".. إنجازات ملف "رسلان" بالسكة الحديد

أخبار2-8-2018 | 20:58

حالة من الارتباك الشديد تصيب اختيار قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر؛ حيث لا توجد معايير واضحة يتم على أساسها اختيار قيادات الهيئة، وعلى رأسها قمة الهرم رئيس الهيئة، ترتكز على محوري الكفاءة والخبرة، وليس أدل على ذلك من اختيار المهندس أشرف رسلان نائب رئيس الهيئة لقطاعي المسافات الطويلة والقصيرة، رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة. 

ليس سرًا، أن المهندس أشرف رسلان تمت إقالته من قبل الدكتور جلال السعيد وزير النقل وقتها؛ حيث كان يشغل رسلان نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع البنية الأساسية من منصبه؛ بسبب حادث تصادم قطار قنا في أواخر سبتمبر 2016، وأوضح  بيان لوزارة النقل، حينها أن الوزير اتخذ هذا القرار على خلفية حادث القطار الذي وقع عند مزلقان العرج بمحافظة قنا، وأسفر عن وفاة شخصين، ووقع الحادث نتيجة تصادم القطار بسيارة ملاكي أثناء عبورها المزلقان بمركز قفط بقنا، حيث كان المزلقان مفتوحًا.

وعلى إثر الارتجالية والتخطب في إدراة مرفق السكة الحديد، والتعامل معه بمنطق "العزبة"، عاد المهندس أشرف رسلان، بعد استبعاده بشهرين تقريبًا رئيسا جديدا الشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية المملوكة لهيئة السكة الحديد ""ERETRAC؛ وذلك خلفًا للمهندس يحيى شبانة الذى أحيل للمعاش.

وكانت المكافأة الكبرى على الفشل المتواصل بقرار عودة إلى نائب رئيس الهيئة لقطاعي المسافات الطويلة والقصيرة، ولم يكن حادث قطار دكرنس اليوم سوى حلقة أخرى في سلسلة الإهمال المتواصل على مدى سنوات؛ حيث أنقذت العناية الإلهية ركاب قطار دكرنس من كارثة؛ بسبب تحرك سائق القطار برعونة؛ ولم يتوقف في محطة دكرنس المدة المقررة له ما ترتب عليه إصابة مواطن بكدمات متفرقة بالجسم نتيجة سقوطه من رصيف المحطة، كما لم يتمكن كثير من المواطنين من اللحاق بالقطار رغم التزامهم بموعده، وتحرر محضر رقم 13525 2018 جنح مركز شرطة دكرنس.

وحلقات مسلسل الإهمال في مرفق السكة الحديد، التي يتحمل مسئوليتها المهندس أشرف رسلان عديدة في سلاسل متواصلة تتشابك مع مختلف الوظائف والمناصب التي شغلها على مدار مشواره داخل الهيئة، ولعل أبرزها في الفترة الأخيرة:

- حاث خروج قطار أسوان عن مساره، وإصابة 6 أشخاص، الذي لم يفصل بينه وبين حادث قطار المرازيق سوى بضعة أيام.

-    حادث انقلاب 3 عربات من قطار البدرشين، الذي أسفر عن إصابة 57 شخصًا.

-   حادث فبراير 2018 بمحافظة البحيرة، بسبب تصادم قطاري خط المناشى أمام قرية أبو الخاوي بكوم حمادة؛ ما أسفر عن وفاة 12 مواطنًا، وإصابة 39 آخرين تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى دمنهور التعليمى لتلقى العلاج.

-   حادث أغسطس 2017 بمحافظة الإسكندرية، بعدما حصد قطاري الإسكندرية أرواح 41 مواطنًا، و132 مصابًا يرقدون بالمستشفيات حتى الآن.

حادث  يناير 2017؛ حيث اصطدم القطار رقم 978 «القاهرة – أسيوط»، بسيارة ربع نقل بمزلقان البليدة بمركز العياط بالجيزة، بسبب كثافة الشبورة المائية، وتسبب الحادث في مصرع 7 أشخاص، وإصابة 3 آخرين.