الثلاثاء 14 مايو 2024

«المالية»: الموازنة الجديدة تستهدف نمو 4.8 %

21-3-2017 | 12:58

كشف أحمد كوجك، نائب وزير المالية، أن الموازنة الجديدة تستهدف نمو 4.8 %، بناءً على تقديرات وزارة التخطيط، وزيادة فى الناتج المحلى 15%، مشيرا إلى أنه سيكون هناك شغل أكبر على واردات الضرائب.

وقال كوجك، خلال مؤتمر حوار مع الحكومة، إن الوزارة تواجه تحديات فيما يخص وضع الموازنة العامة للدولة، خاصة أن النشاط الاقتصادى لا يزال غير مستقرًا وغير متوازنًا، ولم يصل إلى الأرقام المرجوة.

وأشار إلى أن وزارة المالية تحاول وضع موازنة ذات أهداف أقرب للتحقق لنعيد ثقة المواطنين للموازنة مرة أأخري، لذلك يتم وضع الموازنة الجديدة بطريقة مختلفة، ومنها أن الموازنة توضع بطريقة تنظيم فعاليات، وأن تكون تقديرات الموازنة دقيقة قدر الإمكان.

وأشار إلى أن إحدى الموازنات كانت تقدر سعر برميل البترول بـ 40 دولارا، وفعليا فى منتصف العام وصل لـ 50 دولارا، فكان ذلك عبئًا مفاجئًا على الموازنة، لذالك موازنة العام الجديد وضعت تقدير سعر البرميل من 77 إلى 75 دولارًا، بناءً على تقديرات 10 مؤسسات دولية تعمل على تقدير أسعار البترول فى العالم، وتابع كوجك:”الموازنة الجديدة يتم العمل عليها حاليا لتكون جاهزة قبل نهاية مارس الجارى.

وأوضح نائب وزير المالية أنه رغم كل التحديات التى تواجه الموازنة العامة، إلا أن مقارنة عجز الفترة من يوليو - فبراير الماضى، كان 43 مليار جنيه، مقارنة بعجز 70 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى.

    Dr.Radwa
    Egypt Air